المجمعات تعمل حتى مساء غد.. وحملات لضبط الأسواق ومواجهة المستغلين

الحكومة تعلن الطوارئ حتى نهاية العيد.. وطرح 250 ألف طن سلع

 تشديد الرقابة على محلات الجزارة وضبط اللحوم المغشوشة
تشديد الرقابة على محلات الجزارة وضبط اللحوم المغشوشة

إبراهيم عامر- ومصطفى علي

شهدت الأسواق إقبالا كبيرا خلال الساعات الأخيرة على شراء سلع ومستلزمات عيد الأضحى المبارك.. وتم زيادة المعروض من السلع الغذائية التى يزيد عليها الطلب وخاصة اللحوم بأنواعها المختلفة في 5 آلاف فرع للمجمعات الاستهلاكية ومنفذ ثابت ومتنقل وشادر للحوم والخراف الحية على مستوى الجمهورية لمواجهة الطلب المتزايد من المواطنين وخاصة بعد انخفاض الأسعار في المجمعات والمنافذ التابعة للحكومة مقارنة بالجزارين وشوادر القطاع الخاص.

حيث تتراوح أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ بين 85 جنيها و 100 جنيه بما يقل حوالى 30 جنيها عن القطاع الخاص كما تصل أسعار الخراف الحية الى 65 جنيها للكيلو القائم فى حين تتراوح الاسعار لدى القطاع الخاص بين 65 جنيها و 75جنيها للكيلو القائم.


وقامت 7 وزارات بإعلان حالة الطوارئ حتى نهاية أيام عيد الاضحى المبارك، وهى: التموين والتجارة الداخلية والصناعة والزراعة والشرطة والتنمية المحلية والمالية والصحة.. بالإضافة الى القوات المسلحة، وذلك لمواجهة المستغلين ومحتكرى السلع.. وبدأ زيادة المعروض من السلع تدريجيا لمواجهة الإقبال المتزايد وخاصة على اللحوم.. كما تم تخصيص حوالى 3 آلاف منفذ وشادر لبيع الخراف الحية والماشية واللحوم على مستوى الجمهورية سواء من الشركات التابعة لوزارة التموين أو القوات المسلحة أو الداخلية أو القطاع الخاص.. وتخصيص الفى منفذ ثابت ومتنقل للمناطق المحرومة بالتنسيق مع شركات السلع الغذائية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ووزارة الداخلية كما تقوم الشوادر بتوفير كافة انواع اللحوم.. والتى تتضمن 30 الف رأس ماشية بالاضافة الى 50 الف طن من اللحوم السودانية بسعر 85 جنيها للكيلو واللحوم البرازيلى بسعر 90 جنيها للكيلو بالاضافة الى طرح الضأن البلدى بسعر 100 جنيه للكيلو فى فروع المجمعات الاستهلاكية والضأن السودانى بسعر 90 جنيها للكيلو بالاضافة الى الضأن المستورد والبلدى الحى من خلال 5 آلاف فرع للمجمعات الاستهلاكية ومنفذ ثابت ومتنقل بسعر 65 جنيها للكيلو القائم من الخراف الحية البلدية على مستوى الجمهورية لتوفير احتياجات المواطنين وضبط الاسواق ومنع المستغلين.


ومن جانبها قامت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى بتوفير كميات مناسبة من اللحوم بالاسواق ، حيث قامت بالموافقة على استيراد 96 ألف رأس عجل بقرى و70 ألف رأس من الأغنام الحية، بغرض الذبيح الفورى بالاضافة الى 6500 طن من اللحوم المصنعة.. وتم طرح اعداد من الرءوس الحية من عجول الجاموس والابقار، والماعز والخراف بمزارعها، حيث كانت أسعار الاضاحى بمزارع الوزارة بأسعار 50 جنيها للعجل الجاموسى و58 جنيها للعجل البقرى و٦٠ جنيها للخراف.. كما تم ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن والألبان بمنافذ الزراعة الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية بأسعار 110 جنيهات للضأن البلدى للكيلو و115 جنيها للكندوز البلدى للكيلو.


وأصدر د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تعليمات باستمرار ضخ السلع واللحوم طوال الساعات القادمة وحتى نهاية اول ايام العيد لمواجهة الطلب المتزايد من المواطنين.. وأكد ان كل مديرية قامت بإنشاء غرفة عمليات ومتابعة الاسواق للتأكد من الذبح داخل المجازر وتم الاتفاق مع وزارة الزراعة على ان يكون الذبح للمواطنين بدون مقابل فى المجازر.. وانه تم اعلان حالة الطوارئ فى كافة الاجهزة الرقابية والتابعة للوزارة وفى المديريات لمواجهة اى محاولات للتلاعب وضبط الاسواق.. واضاف انه تمت زيادة اللحوم الموردة لوزارة الأوقاف لصكوك الأضاحى الى 1000 طن لحوم بما يعادل 5000 آلاف رأس ماشية لتوزيعها على الاسر الاولى بالرعاية بالتنسيق مع وزارتى الاوقاف والتضامن الاجتماعى خلال الايام القادمة.


وقال اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية أنه تقرر استمرار فتح منافذ البيع بالمجمعات الاستهلاكية وشركات الجملة اليوم الوقفة وغدا أول أيام عيد الاضحى لاستمرار طرح اللحوم للمواطنين وتوفير خراف حية لهم .. وانه تم زيادة المعروض من السلع الاخرى مثل الدواجن المجمدة بسعر 31 جنيها، والسكر بأسعار تتراوح بين 8 و9 جنيهات للكيلو.. والزيوت باسعار تتراوح بين 14 و18 جنيها للعبوة والمسلى الصناعى باسعار تتراوح بين 20 و25 جنيها للكيلو وكافة انواع المسلى الطبيعى باسعار تتراوح بين 70 و90 جنيها للكيلو.. بالاضافة الى الارز المصرى والمستورد باسعار تتراوح بين 8 و10 جنيهات للكيلو.. كما يعرض الدقيق الفاخر بسعر يصل الى 6 جنيهات للكيلو.. كما تم توزيع ارصدة اضافية من الدقيق من المطاحن للمخابز بما يضمن توفير الخبز المدعم للمواطنين حتى نهاية ايام العيد.. بما يضمن انتاج حوالى 250 مليون رغيف يوميا.


وأضاف طلعت حسن وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية لمحافظة الجيزة أن كافة المخابز سوف تعمل خلال أيّام العيد وتم توفير الدقيق مقدما كما تم تسليم الدقيق للمخابز كمخزون من 3 الى 5 ايّام احتياطى وان بعض المخابز طلبت اجازة بحيث يكون عدد المخابز الإجازة لا يزيد على 10% من اجمالى عدد المخابز.