الهدوء يسود أسواق الأضاحي في أسيوط.. وإقبال متوسط من المواطنين

أسواق المواشي في أسيوط
أسواق المواشي في أسيوط

مع اقتراب عيد الأضحي من كل عام، تشهد أسواق بيع المواشي والأغنام بمحافظة أسيوط، إقبالًا كبيراً من المواطنين، على شراء الأضاحي لذبحها في عيد الأضحى المبارك.

ويقوم بعض أهالي المحافظة بتربية المواشي داخل المنازل وبيعها داخل الأسواق، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع أسعار اللحوم القائم وزيادة المعروض من المواشي في سوق البيع والشراء، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الأعلاف المختلفة.. «بوابة أخبار اليوم» أجرت لقاءات مع عدد من أهالي محافظة أسيوط للتعرف عن قرب عن سبب ارتفاع أسعار الأضاحي لهذا العام.

اقرأ أيضا| محافظ أسيوط: مستعدون لاستقبال عيد الأضحى.. والسلع متوافرة بالأسواق

ومن سوق عرب مطير بالفتح، بمحافظة أسيوط، الذي يعد أحد أقدم وأشهر الأسواق المتخصصة في بيع وشراء الأغنام والماعز والأبقار والجاموس ويقصده آلاف المواطنين مع اقتراب عيد الأضحى من أجل الشراء أو البيع، بدأت رحلة رصد حركة البيع والشراء ومدى إقبال المواطنين على شراء أضاحي العيد. 

أسواق المواشي في أسيوط

وما إن تطأ قدماك أرض السوق تجد آلاف من رؤوس الماشية تتراس جنبًا إلى جنب وعلى رأس كل مجموعة أحد التجار، فيما تقف أعداد كبيرة من سيارات نقل تحمل فوقها مختلف أنواع الماعز والأغنام الصغيرة والكبيرة، لتبدأ عمليات البيع والشراء فكل يدلل على بضاعته.

في البداية يقول حنا بشاي، تاجر من أبناء مدينة أسيوط: "أعمل بهذه المهنة منذ الصغر توارثتها عن الأجداد والآباء وهذا موسم بيعها وهي لقمة عيشنا الوحيدة".. وعن الأسعار قال: "أحجام الخراف والماعز هو ما يحدد سعرها ويميز الواحدة عن الأخرى، فنبدأ أولا بمعرفة أعمار الخراف من خلال أسنانه فمن شروط الأضحية ألا يكون عمر الخراف أكثر من عام إلى عامين فقط للذكور والإناث تكون من عمر 7 إلى 8 أعوام حتى تنتهى من عمرها الإنتاجي"، مشيرًا إلى أنه يأتي أسبوعيًا لهذا السوق بالتحديد لأن به كل أنواع الأغنام والماعز بأعمارها المختلفة وجميعها بأسعار منخفضة عن الخارج.

وأضاف عبد المولى علي، تاجر مواشٍي: "هناك عزوف واضح من المواطنين على شراء المواشي نظرًا لارتفاع الأسعار، فالمواطن أصبح يأتي كل يوم يستفسر عن الأسعار دون شراء جاد، كما ساهم ارتفاع أسعار علف المواشي، الذي أثر بالسلب على أسعار الأضاحي، حيث تراوح سعر العجل من 30 ألف جنيه إلى 58 و60 ألفًا، بحسب الوزن".

ويقول أحمد عمر، موظف، إنه يعتاد كل عام على شراء الخروف والقيام بذبح الأضحية في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ولكن هذا العام زادت الأسعار لأكثر من 25% عن الأعوام الماضية نتيجة لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وقيام التجار برفع أسعار المواشي، ما شكل عبئا على المواطنين، مطالبًا الأجهزة التنفيذية والرقابية متابعة أسواق المواشي خلال أيام العيد.

أسواق المواشي في أسيوط

ومن جانبه، أعلن الدكتور عاصم القبيصي وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، أن المديرية نجحت في تفعيل "صكوك الأضاحي" لهذا العام، من خلال تعريف المواطنين بأهمية هذا المشروع الذي أطلقته وزارة الأوقاف لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وأن قيمة الصك 2000 جنيه.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، إلى التعاون بين قيادات المديرية والأئمة لإنجاح هذا المشروع، لافتا إلى أن الوزارة تعطي محافظة أسيوط أولوية كبيرة لدورها المجتمعي في خدمة المواطنين وأصحاب الحاجات ورفع المعاناة عن كاهلهم، في إطار الاستعداد لعيد الأضحى المبارك.

أسواق المواشي في أسيوط