وزير قطاع الأعمال: تحديث قطاع الغزل والنسيج لمضاعفة الإنتاج 4 مرات

هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أهمية صناعة الغزل والنسيج، في مصر وارتباطها بالعديد من القطاعات الإنتاجية بداية من زراعة القطن مرورا بالمراحل الصناعية من الحليج إلى الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز، وصولاً إلى الملابس الجاهزة والتجارة والتصدير.

وأشار إلى أن خطة التطوير الجارى تنفيذها بناء على دراسات استشارى عالمي، تستهدف رفع طاقة إنتاج الغزول من 35 ألف طن إلى 188 ألف طن سنويا، وفى النسيج من 50 مليون متر إلى 198 مليون متر سنويا، أما فى الملابس الجاهزة والمشغولات والوبريات فمن المستهدف إنتاج 50 مليون قطعة سنويا بدلا من 8 ملايين قطعة يتم إنتاجها حاليًا، بالإضافة إلى مضاعفة طاقة المحالج بعد تطويرها بنحو ٤ أضعاف الطاقة الحالية.

جاء ذلك خلال اجتماعه، مع رؤساء مجالس الإدارات والأعضاء المنتدبين لشركات القطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة، فى إطار الاجتماعات الدورية لمتابعة تنفيذ خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج، وذلك بحضور د. أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، والعضوين المنتدبين للشؤون المالية والفنية بالشركة القابضة.

وأوضح أنه سيتم تزويد الشركات بأحدث الماكينات فى العالم بصناعة الغزل والنسيج، والجارى توريدها من أوروبا واليابان بقيمة  540 مليون يورو، وتحديث ورفع كفاءة المصانع القائمة بتكلفة  7 مليارات جنيه، بالإضافة إلى النواحى المتعلقة بتطوير نظم المعلومات، حيث من المقرر الانتهاء من تنفيذ خطة التطوير فى النصف الثانى من 2022.

وشدد الوزير على اهتمام القيادة السياسية ومتابعتها الدورية لتطوير قطاع الغزل والنسيج.