عشاق «الباربيكيو» ينعشون سوق «الشوّايات» قبل عيد الأضحى | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يوم واحد يفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، ليقوم المصريون بطقوسهم الخاصة بعد عملية ذبح الأضحية، ومن ثم عمل الولائم ومن بينها حفل الشواء «الباربيكيو»، وخلال الأيام الماضية انتعشت تجارة الشوايات وتجهيزاتها الخاصة.
 
واستعدت أسواق بيع الشوايات لاستعراض ما لديها من أدوات شوي اللحوم، وفي سوق السبتية توجد محلات وورش خاصة لتصنيع أدوات الشوي.

 

«على قديمه»
التقت «بوابة أخبار اليوم»، جمال بكر، صاحب ورشة لصناعة الشوايات، والذي قال: «إقبال المواطنين على شراء شوايات الصاج التي تعمل بالفحم مازال مستمر رغم ابتكار شوايات عديدة بالكهرباء وأشكال وأحجام مختلفة، إلا أن شوايات الصاج لها طعم خاص في شوي اللحم يختلف عن الكهرباء خاصة في العيد».

اقرأ أيضًا| الشوادر الشعبية لأضاحي العيد.. «على أصل الضاني دوّر»| صور
 
وأضاف «جمال» أن معظم الشوايات يتم تصميمها للمنازل والفيلات، وتختلف كثيرا عن ما يتم تقديمها للفنادق، وتختلف الأحجام الموجودة لدينا، صغيرة وكبيرة ومتوسطة، منها المسطح والمرتفع، ويتم صنعها من مواد مختلفة منها «الإستانلس، والزنك، والصاج»، والفرق بينهم يكون في قوة التحمل، وتختلف الأسعار من خامة لأخرى ، نفس الشىء  بالنسبة للأسياخ الخاصة بالشوايات ،وهناك أيضا الشبك ويوجد منه مقاسات مختلفة  .

وأشار إلى أن هناك عدة أحجام تبدأ من 30x40 سم وتصل حتى 45 سم x متر، ومنها أيضا عدة أشكال كالمسطحة وذات الحمالات العالية، كما أن هناك عدة أنواع للأسياخ والشبك، وأجودها المصنوعة من النيكل كروم
 
 أسعار الشوايات 
وأضاف أن أسعار الشوايات هذا العام تبدأ من 35 جنيها للحجم الصغير ويصل إلى 350 جنيها للشواية، ويرجع ذلك حسب حجمها ونوعها من حيث صاج او استلس.  هناك شوية أسعارها مرتفعة والتي تقدم للفنادق والفيلات ويصل سعرها إلى 2000 جنيه للشواية، والأسعار في متناول الجميع.