كيف نجحت الصادرات الزراعية المصرية في غزو الأسواق العالمية خلال كورونا؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نجحت صادرات المنتجات الزراعية المصرية في تحقيق طفرة كبيرة فى حجم مبيعاتها رغم تفشي وباء فيروس كورونا كوفيد 19- في العالم، بل وقامت بغزو معظم الأسواق العالمية ومن بينها الدول التى كانت تنافس مصر في تصدير المنتجات الزراعية.

وتربعت مصر، على عرش الصادرات الزراعية للعالم، الأمر الذي أدى لارتفاع الطلب على الصادرات المصرية، بجانب فتح أسواق جديدة امامها بسبب جودتها، لتحل محل صادرات دول كثيرة تأثرت بالفيروس.

وارتفع إجمالي صادرات المنتجات الزراعية المصرية لتسجل 4.2 مليون طن، نظرا لجودتها العالية وتوافر كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية للدول المستوردة.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، كيف نجحت الصادرات الزراعية المصرية في غزو الأسواق العالمية خلال كورونا؟

 اتخذت مصر عدداً من الإجراءات الوقائية لحماية منتجاتها من المشروعات الزراعية الضخمة التى نفذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي ادرك هذا الامر مبكرا من خلال التوسع فى المشروعات الزراعية لإستعادة المساحات التى تم التعدى عليها بالبناء من خلال التوسع الرأسي عن طريق الزيادة فى الزراعات المحمية.

 لترتفع إنتاجية الفدان الذي ينتج 5 أطنان خضر الي 10 و 15 طن للفدان من خلال مشروع الـ 100 الف فدان صوبة الذى وفر انتاجية تعادل إنتاج مليون فدان في الإراضى القديمة

كما تقوم الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بوضع إشتراطات مشددة خلال مراحل تجهيز المنتجات في محطات التعبئة والتغليف.

 كما تقوم بالتأكد من تطبيق كافة اجراءات التطهير والتعقيم من مخاطر فيروس كورونا حيث يقوم المتخصصين ومفتشى الحجر الزراعى بالتأكد من إتباع كافة الإجراءات منذ بداية مراحل التجهيز في محطات التعبئة والتغليف وحتى وصولها للمطارات والموانئ.

 كما أن وزارة الزراعة لديها معامل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بجانب أحدث المعامل لمراقبة ومتابعة المنتجات وهي مازالت في الحقول والمزارع حفاظا على سمعة المنتجات الزراعية المصرية فى الأسواق العالمية.

وتطبق مصر، نظام تكويد المزارع الذي انتهجته منذ فترة طويلة، وهو يمنع تماما أي تلاعب في جودة الصادرات الزراعية، بما يوضح حرص الدولة المصرية على جودة الغذاء سواء للسوق المحلي أو للتصدير.

لذلك اتجهت العديد من الدول الأوروبية والعربية لفتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية المصرية، مما جعل مصر تتربع على عرش الصادرات الزراعية للعالم بسبب جودتها والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

و قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة ان الصادرات الزراعية المصرية تغزو حاليا معظم دول العالم بما في ذلك الأسواق الأوروبية وروسيا ونيوزيلندا وأستراليا وأمريكا

واشار أحمد العطار، إلى أنه مؤخراً تم فتح الأسواق اليابانية امام المنتجات الزراعية على الرغم من أن قوانين واجراءات الحجر الزراعى باليابان صارمة جدا حيث تضع مواصفات فنية قاسية على واردتها من السلع الغذائية.