ارتفاع الطلب على «المحاشي» يشعل أسعارها في الأسواق بالتزامن مع الأضحى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس أحمد رعب، رئيس غرفة الدقهلية التجارية، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، إن متابعة حركة أسواق الخضار والفاكهة سواء فى سوق الجملة، والقطاعى رصدت تحركات واضحة على خضار المحاشى من ورق العنب البناتى والبلدى، والباذنجان القاروس والكوسة والفلفل البلدى والملون.

وأكد أن ارتفاع الطلب على هذه المنتجات أسهم فى تحركات سعرية بين ٥٠ قرشًا إلى ١٠٠ قرش فى سعر الكيلو بالتزامن مع عيد الأضحى.

أقرأ أيضًا| الغرف التجارية: مؤتمر الاستثمار في الأمن الغذائي يهدف لجذب المستثمرين للسودان

 

وأضاف أن أسعار الطماطم والليمون والبصل ما زالت مستقرة رغم حجم الطلب عليها إلا أن ذلك يقابله نمو فى العرض سواء داخل وخارج سوق جملة المنصورة التابع للغرفة مع توافر جميع أصناف الخضر، والفاكهة.

وأشار تقرير صادر عن غرفة الدقهلية التجارية إلى أن هناك هبوطاً كبيراً فى أسعار الليمون بالأسواق نتيجة جنى الإنتاج الجديد ليبلغ سعر الكيلو ٨ و١٠ جنيهات الصغير من" بشائر" قليل المياه الذى يسهم فى ضغط "سعرى " على الإنتاج القديم من الليمون الأصفر الكبير ليسجل بين ١٧ إلى ٢٠ جنيهًا الكيلو، نظرًا لأنه يحتوى على كمية مياه أكبر.

وتراجع سعر الجزر الأصفر بدون عروش إلى ٣و٤ جنيهات للكيلو للمستهلك النهائي، والطماطم إلى ما بين ٣،٥و٥ جنيهات الكيلو فى القطاعى.

وأوضح التقرير أن ارتفاع حرارة الجو حرك أسعار الباذنجان الرومى من ٥ إلى ٦،٥ جنيه للكيلو، والبامية الخضراء ١٨ جنيهًا بدلاً من ١٥ جنيهاً، والبامية الحمراء ١٥ جنيهًا مقابل ١٢جنيهاً، والفاصوليا الخضراء من ٨ إلى ٩جنيهات للكيلو الأسبوع السابق، والبطاطس(نهاية العروة) ٨ و١٠جنيهات مقابل  ٧ و٨ جنيهات متوسط السعر فى الأسبوع السابق، والملوخية الخضراء بعد أن كانت بـ٨ جنيهات الأسبوع السابق، لتصل إلى ٩ جنيهات كمتوسط في تداولها بأسواق المحافظة الأسبوع المنتهى أمس، والخيار زاد إلى ما بين ٨ إلى ١٠ جنيهات فى أسبوع فقط.

وتابع التقرير الأسبوعى أن هناك زيادة في الطلب على مختلف أنواع الخضار ليصل كيلو الكوسة بين ٧و٨ جنيهات، وورق العنب البناتى ٢٢ جنيهاً بدلاً من ٢٠ جنيهاً، والباذنجان القاروس سواء الأبيض أو الأسود ٨ و٩ جنيهات، والفلفل الرومى الملون ١٥جنيهًا، مقابل ٨ جنيهات لكيلو الفلفل البلدى. 


وفيما يتعلق بأسعار الفاكهة بأسواق الدقهلية أكد رعب أن هناك وفرة فى المعروض مع تراجع أسعار العنب البناتى الأخضر إلى ١٢ جنيهاً والأحمر بين ١٣و١٥جنيهاً حسب النوعية والجودة، والمنطقة، وزاد سعر التفاح المصرى إلى ١٢و١٥و١٧جنيهاً للكيلو حسب الحجم، والنوعية، وبشائر التين البرشومى ١٧و٢٠ جنيهاً والمانجو٢٠و٢٤ جنيهاً، والبرقوق سانتاروز ٢٠و٢٥جنيهاً، والمشمش بين ١٥ إلى ٢٠ جنيهاً، والبطيخ يبدأ من ١٥جنيهاً الواحدة، والموز ١٠ و١٣ جنيهاً، والكانتلوب٣٥٠ و٥٠٠ قرش للكيلو والخوخ العريشى من ١٥ إلى ١٧جنيهاً.