أستاذ علم اجتماع: انتحار بعض طلاب الثانوية العامة بسبب الضغوط الأسرية

د. الهام حشيش مدرس علم اجتماع قانون بكلية الاداب بجامعة المنوفية
د. الهام حشيش مدرس علم اجتماع قانون بكلية الاداب بجامعة المنوفية

أكدت د. الهام حشيش مدرس علم اجتماع بكلية الآداب بجامعة المنوفية ،أن ظاهرة انتحار بعض طلاب الشهاده الثانويه العامه تعود لحالة الصراع النفسي الذى ينتاب معظم الطلاب ولاسيما الفائقين منهم بسبب فوبيا ضياع الدرجات والتى تؤثر على تحقيق أهدافهم بالالتحاق بكليات القمة.

 اقرا ايضا انتحار طالب جامعي ألقى بنفسه في البحر اليوسفي بالمنيا

وأضافت د. «حشيش» أن الضغوط الأسريه التى يتعرض لها معظم طلاب الثانوية العامة تساهم بشكل كبير فى تعظيم مشاعر الخوف والقلق لدى الأبناء من طلاب الثانوية العامة أملا في تحقيق رغبات أولياء الأمور بالالتحاق بكليات القمه والحصول على مجموع مرتفع مايتسبب بصوره كبيره فى تراكم المعاناه النفسيه لدى الطلاب وحال ضياع درجات التميز فى مختلف المواد والامتحانات تبدأ مرحلة الانهيار النفسى والتى تؤدى إلى إقدام الكلاب على فعل الانتحار .

 

وتابعت د. الهام حشيش : أنه يجب على الأسر أن تحسن معاملة الأبناء مع بداية السنه الدراسيه للثانويه العامة بتوجيه الطلاب للتحصيل الدراسى والتركيز بعيدا عن الشد العصبى والضغوط الزائده والتى تتراكم على الطالب بمرور الوقت فيشعر بضياع حلم التفوق فضلا عن الاهتمام المبالغ فيه باخبار الثانويه العامه والتى تعظم من الضغوط على اعصاب الطلاب.

 

وأشارت مدرس علم اجتماع بأداب المنوفية، إلى أن وسائل التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا وتركيزها المفرط على أخبار الامتحانات أولا باول وسط رصد مبالغ فيه لحالة الطلاب وانهيار وبكاء البعض منهم يكون له دور كبير فى اثارة أعصاب الطلاب والضغط عليهم مايدفع البعض منهم للاقدام على الانتحار بدافع الهروب من مواجهة الاهل حال الاخفاق فى تحقيق آمالهم بالحصول على أعلى الدرجات .