خبيرة تغذية تحذر من مشروبات يومية تضر الدماغ

صوة أرشيفية
صوة أرشيفية

اعتاد أغلب الأشخاص على تناول المشروبات المنبهة على مدار اليوم للحصول على الطاقة والحيوية التي يكملون بها يومهم، وعادة تكون هذه المشروبات الشاي والقهوة بشكل أساسي، ولا يعلمون مدى ضرر الكافيين على الدماغ، وهذا ما أوضحته خبيرة التغذية ناتاليا كروجلوفا، أن المشروبات التي لا تحتوي على الكحول يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على وظائف المخ بما لا يقل عن الكحول.

وأضافت الخبيرة، أن من بين المشروبات التي تضر الدماغ بكميات كبيرة، المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وهي ليست القهوة فقط، ولكن أيضا الشاي والهندباء والكاكاو وحتى الكولا، يمكن أن يكون للإفراط في شربها عواقب وخيمة.

ونقلت قناة "موسكو 24" عن كروجلوفا: "لا يوفر الكافيين أي طاقة أو قوة، إنه فقط يحفز الجهاز العصبي المركزي والدماغ، في الوقت نفسه، قد يحدث نوعا من الإرهاق، وبعد فترة سيكون من الصعب على الشخص التركيز، وستتدهور ذاكرته".

اقرأ أيضا : خبير روسي:٥ أطعمة لتقوية المناعة .. أبرزها: الخس والريحان

وأوضحت الخبيرة، أن الجرعات الكبيرة من الكافيين يمكن أن تسبب مشاكل في النوم.

وعددت كروجلوفا أيضا فئة أخرى من المشروبات التي تكون بكميات كبيرة ضارة بالنشاط العقلي، وهي مشروبات غازية حلوة وتقول إن هذا يرجع إلى الكربوهيدرات البسيطة التي تحتوي عليها الصودا.

وهناك دراسات تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والذي يأتي فقط مع وجود فائض من الكربوهيدرات البسيطة في النظام الغذائي، يمكن أن يكون لديهم أيضا تغييرات في عمل الدماغ.

وأشارت ناتاليا كروجلوفا، إلى أن الوزن الزائد يؤثر سلبًا على مستوى الذكاء وسرعة النشاط العقلي، لكن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، تتدهور القدرات العقلية عندهم ببطء كاف، وهناك وقت لوقف هذه العملية.