مع اقتراب عيد الأضحى.. تعرف على أشهر الجزارين بتاريخ السينما المصرية

أشهر الجزارين فى تاريخ السينما المصرية
أشهر الجزارين فى تاريخ السينما المصرية

مع اقتراب حلول عيد الأضحى، تكتمل الفرحة بذبح الأضحية، وظل الجزار هو صانع بهجة هذه المناسبة التي ينتظرها المسلمين في شتا بقاع الأرض من أجل تأدية سنة الفدي.

 

السينما المصرية كانت حريصة علي تناول مهنة "الجزار" في عدد كبير من أعمالها الفنية، ولكنها لطالما حصرته فى خانة الشر إلا قليل من الأعمال السينمائية التى قدمت شخصية الجزار طببيعية وكوميدية.. وفي هذا التقرير نتذكر معكم أشهر من لعبوا دور الجزار فى السينما المصرية مع إقتراب حلول عيد الأضحي:

 

"عدلي كاسب"

نجح الفنان عدلي كساب في تأدية شخصية الجزار بشكل كبير خلال أحداث فيلم "السفيرة عزيزة" الذى كانت بطلته "سعاد حسنى".. حيث استطاع كساب أن يلعبت دورًا محوريًا بتفاصيل الشخصية التى أتقنها فعلى الرغم من قسوة الدور الذى أداه إلا أنه تربع على قلوب المشاهدين وأصبح من أكثر الأدوار التى أضيفت إلى رصيد الفنان الراحل.

 

عادل أدهم

لعب الفنان الكبير "عادل أدهم" أيضًا دور "زكى" أحد عمال المدبح هذا الدور الذى أضاف إلى تاريخ الفنان الكثير.. فعلى الرغم من أن خطوط الشخصيات الأخرى للمشاركين له فى العمل، إلأ إنها نالت إعجاب الجمهور، حيث أنه نجح في أن يلعب دور الجزار المغلوب على أمره والذى يعمل تحت إمرة "معلمة" كبيرة تتحكم فى كل مجريات الأمور.. وأصبحت إيفهات "إدبح يا زكى قدرة... يدبح زكى قدرة... أسلخ يا زكى قدرة يسلخ زكى قدرة" الأكثر تداولا حتى بعد سنوات من إنتاج الفيلم.

 

"محمد رضا"

الفنان "محمد رضا" استطاع أن يقدم شخصية الجزار، داخل عدد كبير من الأعمال الفنية كان من أهمها فيلم "معبودة الجماهير"، الذى قام ببطولته عبد الحليم حافظ وشادية، ولفت الانظار بموهبته الكبيرة وتمكنه من الدور.

 

"محمود المليجي"

يعد دور الجزار من أهم الأعمال التي قدمها الفنان محمود المليجي، حيث كانت شخصية الجزار فى فيلم "الزوج العازب" الذى أدى فيه دور "المعلم سيد الحمش" والذى كان إضافة له واعتبر دور مختلف عن الأدوار التى اعتاد أن يقدمها، ليقدمه بشكل نال به اشادات الجميع.

 

محمد سعد

نجح الفنان محمد سعد في تجسيد شخصية الجزار ببراعة داخل أحداث فيلم "بوحة" الذى جسد فيه شخصية الجزار بخفة ظل غير مسبوقة.. حيث كسر بوحة الشكل التقليدى لشخصية الجزار المعهودة فى السينما، فقد اعتمد فى هذه الشخصية على النكات اللطيفة والقفشات خفيفة الدم.