تمنع تصلب الشرايين.. فوائد سحرية للكوسا

خضار "الكوسا"
خضار "الكوسا"

لم يعطي الكثير من الأشخاص اهتماما كبيرا لخضار "الكوسا"، ولم يفضله أيضا البعض الآخر ولكنهم لم يعلمون مدى الفوائد السحرية التي تحتويها "الكوسا" والتي أوضحتها الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية.

 

قالت الخبيرة أن :" الكوسا ليست غنية بالفيتامينات والمعادن، ومع ذلك تؤثر إيجابيا في الأمعاء وتخفض من خطر تصلب الشرايين ومن تكون حصى بكيس المرارة.

 

وأضافت الخبيرة أن :" الكوسا، من الخضروات التي لم تقدر قيمتها الغذائية، على الرغم من أنها غنية بالكاروتينات واللوتين وأيزومير زياكسانثين وتحتوي 100 رام على 35.4 ℅ من حاجة الجسم اليومية منها. وهذه المواد قادرة على التراكم في أنسجة العين وتوفير حماية فعالة للرؤية".

 

كما تحتوي الكوسا على حمض الاسكوربيك وحمض الفوليك بنسبة 17 ٪ و4 - 5 ٪ على التالي وتحتوي على البوتاسيوم بنسبة 11 ٪، بالإضافة إلى الألياف الغذائية.

 

وتقول فوس: "الكوسا ضرورية بصورة خاصة للأشخاص قليلي الحركة. لأن الألياف الغذائية تؤثر إيجابيا في ميكروبيوم الأمعاء وتزيد من البكتيريا المفيدة وتكبح نشاط البكتيريا الضارة". 

 

وبالإضافة إلى هذا تربط الألياف الغذائية الكوليسترول والأحماض القاعدية في الأمعاء وتخرجها من الجسم. وهي بذلك تقلل من خطر تصلب الشرايين وتكون الحصى في كيس المرارة".

 

وتضيف، لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على 25-30 جراما من الألياف الغذائية.