المنتخب الأولمبي يطير غداً إلى طوكيو بأحلام الكبار

احدى تدريبات المنتخب الأوليمبي قبل السفر لطوكيو
احدى تدريبات المنتخب الأوليمبي قبل السفر لطوكيو

تطير غداً بعثة المنتخب الأولمبي لكرة القدم، على متن طائرة خاصة متجهة إلى العاصمة اليابانية طوكيو، وذلك استعدادا للمشاركة في الأولمبياد والمحدد إقامتها في الفترة بين 23 يوليو الجاري  حتى 8 أغسطس المقبل.

وشهدت الفترة الماضية وضعا غريبا لعدة سيناريوهات، من خلال تجهيز البدائل المناسبة، تحسبا لغياب رباعي الأهلي عن مواجهة إسبانيا فى افتتاح مشوار الفراعنة بأوليمبياد طوكيو .

ويغيب الرباعي محمد الشناوي وطاهر محمد طاهر وأكرم توفيق وصلاح محسن، عن معسكر الفراعنة بسبب تواجدهم مع الأهلي الذي يستعد لخوض مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام كايزر تشيفز بطل جنوب أفريقيا، على أن ينضم الرباعي لبعثة الفراعنة فى طوكيو ١٩ يوليو الجاري.

ويخشى غريب تأخر انضمام رباعي الأهلي عن الموعد المحدد بسبب ظروف الطيران،  مما يجعل احتمال غيابهم عن المشاركة فى مباراة المنتخب الأوليمبي أمام نظيره الإسباني كبيرة جدا .

وحرص مدرب الفراعنة  علي تجهيز البدائل المناسبة فى كل المراكز بداية من حراسة المرمى،  حيث يعتمد غريب علي محمد صبحي كحارس أساسي فى حال عدم مشاركة محمد الشناوي وكذلك ناصر ماهر كبديل لأكرم توفيق وان كانت احتمالات اعتماد شوقي غريب علي أحمد رمضان بيكهام فى الوسط واردة واحمد ياسر ريان بديلا لطاهر محمد طاهر ، بينما وجود صلاح محسن هو بمثابة ورقة رابحة علي دكة بدلاء الفراعنة .. وتطرق غريب فى اكثر من مرة للحديث مع اللاعبين فى هذه الجزئية مؤكدا أن الجميع لديه فرصة المشاركة فى التشكيلة الأساسية منذ المباراة الأولى، وأن التشكيلة الأساسية ليست محجوزة لرباعي الأهلي بل الأفضل والأجهز سيكون موجودا فى التشكيلة الأساسية.. ويسعى غريب   لتحقيق إنجاز جديد للكرة المصرية خصوصا مع وجود جيل مميز من اللاعبين والمواهب التي ينتظر منها الجمهور المصري الوصول بعيدا فى المنافسات وليس فقط التمثيل المشرف.. ويتسلح   غريب بلاعبيه المميزين، وبتاريخه السابق الذي حققه مع منتخب الشباب قبل 20 عاما فى كأس العالم للشباب والتتويج بالبرونزية.

ورغم الإخفاق فى تدريب المنتخب الأول للفراعنة الذي تولى مسئولياته عام 2013، وعدم التأهل لأمم إفريقيا لكن نجاحات شوقي غريب ارتبطت بشكل كبير بالأعمار السنية الأقل.

وكان غريب قد حصل مع المنتخب على برونزية العالم عام 2001 بالأرجنتين في الإنجاز الأفضل للكرة المصرية على كافة المستويات، بعد الفوز على باراجوي فى مباراة تحديد المركز الثالث بهدف دون رد.

إنجاز كبير يحسب لغريب الذي يسعى لتحقيق إنجاز مشابه له بالأولمبياد أو تحقيق أفضل منه، بعدما فاز بالجيل الحالي من المنتخب الأولمبي بكأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما فى مصر، كما كان مساعدا لحسن شحاتة بجيله التاريخي المتوج بكأس أمم إفريقيا 2006 و2008 و2010.