من يفوز بسعفة «كان» الذهبية؟

"سبايك لى" ببدلة وردية بين نجوم مهرجان كان
"سبايك لى" ببدلة وردية بين نجوم مهرجان كان

تختتم مساء السبت القادم فعاليات الدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي الدولى وسط كوكبة من نجوم ومنافسة شرسة على الجوائز والسعفة الذهبية.

وبالرغم من أن فعاليات المهرجان تسير كما خطط لها لكن الإجراءات الاحترازية الصارمة تسببت فى حالة من البطء والإرباك وأصبح هذا الأمر هو الشكوى العامة للجميع والمدهش فى الأمر أن كل الإجراءات لم تفلح فى منع العدوى من فيروس كورونا إذ أشارت بعض التقارير إلى التقاط بعض الحضور للعدوى ولكن لم يتم الإعلان عن أى أسماء حتى الآن.

أكثر ما يدعو للتفاؤل فى هذه الدورة كان تصريح المخرج الكبير سبايك لى حول مستقبل دور العرض فى زمن المنصات فطمأن عشاق السينما حول العالم والذين يتخوفون من اختفاء دور العرض بشكلها التقليدى حين قال: «وماتزال التساؤلات حول مستقبل السينما مستمرة لاسيما فى ظل التوسع الكبير للمنصات المختلفة على الإنترنت، وأنا أؤكد لكم أن السينما التى نعرفها ستبقى، وسنواصل الذهاب لدور العرض فدور العرض عرشها لن يهدده أحد، حينما تم اختراع التليفزيون كنا نظن أنه سيقضى على صناعة السينما لكن هذا لم يحدث لقد عاشا جنبا إلى جنب وفى رأيى الشخصى ستتعايش السينما التقليدية والمنصات فهناك متسع للجميع».

وقد جاء ذلك فى ظل حديثه فى الذكرى الـ ٣٢ لفيلمه «افعل الشيء الصحيح».

وتحظى النجمة ماريان كوتيار بحضور خاص فى المهرجان هذا العام فبجانب تألقها أمام آدم درايفر فى فيلم الافتتاح «آنيت» إخراج ليو كاراكاس، قامت أيضا بإنتاج فيلم «Bigger Than Us» أو»أكبر منا» إخراج فلور فاسير، وهو فيلم وثائقى يتحدث عن دور جيل الشباب والمراهقين فى التصدى للتلوث البيئى لاسيما التلوث الناتج عن استخدام البلاستيك وعرض الفيلم قصصا حقيقية لنشطاء من بينهم ناشطة شابة من جزيرة بالى كانت رحلة كفاحها السبب وراء إلغاء استعمال البلاستيك تماما فى الجزيرة. وفى مفاجأة سارة لنشطاء البيئة أعلنت ماريون كوتيار أنها ستنتج سلسلة من هذه الأفلام الملهمة مستقبلا لأنها تشعر بأن الوقت قد حان لكف يد الإنسان المدمرة عن البيئة.

وتتواصل عروض المهرجان حيث يعرض ظهر اليوم فيلم الرعب «Titane» إخراج جوليا دوكرونو. والفيلم تدور أحداثه حول أب يلتقى بابنه بعد عشر سنوات من الفراق ولكنه يكتشف ارتباط ابنه بمجموعة من الجرائم الغامضة.

وبعده يعرض الفيلم الدرامى الرومانسى «The story of my wife» أو «قصة زوجتى» إخراج إلديكو إنيدى. ويوم الخميس يعرض الفيلم الأمريكى الكوميدى «Red Rocket» إخراج شون بيكر. بينما يعرض يوم الجمعة القادمة الفيلم العربى المشارك فى المسابقة الرسمية «Casablanca Beats» وهو فيلم مغربى من إخراج نبيل عيوش. والحقيقة أن الحضور العربى متميز إذ يشارك فى لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج المصرى سامح علاء الذى فاز فيلمه «أخشى أن أنسى وجهك» بالسعفة الذهبية العام الماضى. كما يشارك المخرج المصرى عمر الزهيرى فى مسابقة أسبوع النقاد بفيلمه الكوميدى «ريش» والذى يحكى فى إطار خيالى قصة امرأة تعيش حياة مملة يحول ساحر زوجها إلى دجاجة!.