أسباب غير متوقعة تؤدي للإصابة بتورم القدمين بشكل مفاجئ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني كثير من الناس من مشكلة تورم القدمين، وذلك يرجع لعدة أسباب بعضها مقلق وبعضها غير مقلق، فتورم القدمين عادتا ما ينتج بسبب خلل في ضخ الدم للقدمين. 

وفي هذا الصدد نقدم أسباب تورم القدمين؛ بحسب موقع «هيلث لاين» الطبي: 

1-«الوذمة»؛ هي حالة شائعة يتم فيها حجز السوائل الزائده في الجسم، ويتسبب هذا في تورم وأنتفاخ القدمين. 

2-«الحمل»؛ قد يكون الحمل سبب في تورم القدمين، لأن جسم المرأة الحامل عادتا ما يحتفظ بكميات كبيرة من الماء، لذلك ينتصج بأن تتجنب الحامل الوجوف لفترات طويلة، وتجنب الجلوس في الأماكن التي يوجد بها طقس حار. 


3-«تناول الكحوليات»؛ المشروبات الكحولية، تقوم بتخزين الماء داخل الجسم، ولكن إذا ذاد تورم القدمين لأكثر من 5 أيام يجب أستشارة الطبيب، لأن ذلك التورم قد يكون أشارة للإصابة بمشكلة في الكلى أو القلب. 


4-«ارتفاع درجات الحرارة»؛ الطقس الحار وأرتفاع درجات الحرارة، قد يكون سبب في تورم القدمين، وذلك نتيجة تمدد الأوردة، فيصعب على الأورده مد الدم إلى القلب، وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتورم القدمين في فصل الصيف هم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية. 


5-«الوذمة اللمفية»، قد تكون سبب في الإصابة بتورم القدمين، وعادتا ما يعاني اصحاب الوذمة اللمفاوية من السرطان أو ظهور الخلايا السرطانية في أجسامهن.


6-«الإصابات»؛ قد تكون الإصابات او كسر العظام سبب قي تورم القدمين. 


7-«القصور الوريدي المزمن»؛ وعادتا ما يحدث ذلك بسب الوقوف لفترات طويلة، فيؤثر ذلك على ضخ الدم إلى اوردة الساقين والقدمين، فيحدث التورم. 


8- «الإصابة بمرض في الكلى»؛ إذا كنت مصابا بمرض بالكلى فقد يكون ذلك سبب في إحتباس الماء، مما يسبب الإصابة بتورم القدمين. 


9-«الإصابة بمرض في الكبد» ، إذا كنت مصابا بمرض في الكبد، فذلك يؤدي إلى زيادة السوائل في ساقيك وقدميك، مما يسبب تورم في القدمين. 


10-«تجلط الدم»؛ قد يكون تجلط الدم سبب أساسي للإصابة بتورم القدمين. 


11-وأخيرا قد يحدث تجلط القدمين، نتيجة الإصابة بالألتهابات المصاحبة لأمراض الأعصاب مثل المصابين بإعتلال الأعصاب السكري. 


اقرأ ايضا | الناظر: إذا شعرت بطفح جلدي لاول مرة فعليك إجراء تحاليل «كورونا»