أضرار استخدام «قطرات العين» دون استشارة الطبيب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام قطرات العين حين يشعروا بإحمرار أو حكة في العين، دون استشارة طبيب، وهذا يريح بشكل مؤقت ولكنه يصبح ضارا على المدى البعيد على صحة العين والجفون وأيضا على الدموع الطبيعية. 

تحتوي قطرات العين العلاجية على مكونات تفيد الأوعية الدموية المتهيجة، بينما تحتوي قطرات الحساسية على مضادات الهيستامين. وهذه القطرات لا تتطلب وصفات طبية، ومع ذلك، لا ينصح الدكتور ليونارد بيلوري، اختصاصي الحساسية في موقع «هيلث دايجست»، باستخدام القطرات المحتوية على المواد الحافظة والمكونات الأخرى على مدى طويل.

يقول الدكتور بيلوري ان «من الواضح أن العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية قد تكون مفيدة ولكن بالنسبة للقطرات طويلة الأجل، فأنت بحاجة حقا إلى الحماية من خلال وصفة طبية وتوعية بمكونات القطرة وآثارها الجانبية، لتحقيق أقصى قدر من النتائج ومنع تطور الحساسية».

 

ومن الحالات التي يمكن أن تسبب ضررا للعين، الالتهابات البكتيرية، مثل العين الوردية أو التهاب الجفن، بالإضافة إلى إصابة العين. ويمكن لرمش أو غبار أو أي جسم غريب آخر يدخل العين أن يسبب تهيج العين.

لذلك، في حين أنه قد يكون من الجيد استخدام قطرات العين بشكل مؤقت يوميًا، فمن المهم طلب المشورة الطبية من طبيب العيون إذا استمرت مشاكل العين لديك حتى يمكن تشخيصك وعلاجك بشكل صحيح.

 

كريمة: قطرة العين والبخاخ وتطعيمات كورونا لا تفطر | فيديو