تاج الدين: العالم يشهد موجات جديدة من كورونا.. ومصر خالية من «دلتا»

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

أكد  الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أنه بالرغم من تراجع الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا بعد انحسار موجة «الفيروس» الثالثة، لكن كورونا لم تنته، موجهاً نصيحة للمواطنين قائلاً: كورونا لسه مخلصتش والتطعيم مستمر وليس معنى تراجع الاعداد في الاصابات أو الوفيات العزوف عن تلقي اللقاحات، حيث عبرنا ذروة الموجة الثالثة وماينطلي عليها من تراجع أعداد المصابين في أسرة الرعاية المركزة.

وشدد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، في مداخلة هاتفية خلال ببرنامج «كلمة أخيرة» على شاشة «ON»، أن الفيروس ما زال موجوداً رغم تراجع قمة الموجة الثالثة وهناك إصابات خاصة أن العالم لازال يشهد موجات جديدة من انتشار المرض في معظم الدول قائلاً: تقريباً في كل الدول في موجات جديدة وهناك بعض الدول التي كانت قد شهدت تراجعاً عادت لتشهد إصابات مجدداً باضافة شريحة ثالثة من الدول تشهد نسب إصابات مرتفعة جداً.

وكشف أن الفيروس عالمياً يشهد تحورات عدة تؤثر على شكل الفيروس وتعامله المناعي  بما يحتم على الجميع الاستمرارية في الاحتياط والحذر والوقاية، مؤكدا أن التطعيمات جزء مهم من هذه الوقاية كونها تقلل انتشار الفيروس  وحجم الإصابات والأهم من ذلك أنها  تقلل من الحالات الشديدة والجادة من هذا المرض.


وحول وجود متحور «دلتا» في مصر حتى الآن، قال تاج الدين: حتى الآن لم نرصد  وأشدد على كلمة حتى الآن لم ترصد حتى اللحظة وأؤكد أن هناك متابعة علمية ودقيقة وفنية لهذه التحورات وهي متوقعة مع الفيروسات كون الفيروسات بطبيعتها  قابلة للتحوير وبدأ هناك الحديث عن «دلتا بلس».

لكنه شدد أن حجم التحولات التي شهدها الفيروس على مدار عام ونصف من بداية انتشار بداية من متحور ألفا وبيتا  ثم دلتا وبدأ الحديث الآن عن ما يسمى «دلتا بلس» متوقعة في طبيعة حياة الفيروسات حتى أن بعض الشركات العالمية بدأت الحديث أنه في غضون ستة اشهر قد نحتاج لـ جرعات اخرى من اللقاحات بما يعني إعادة تحصين  مع الطفرات الجديدة لهذا الفيروس.

 وحول إمكانية السماح لمن حصل على جرعتي لقاح معين في غضون ستة أشهر من الحصول على جرعات من لقاح  آخر قال تاج الدين: هذا سابق لآوانه لكنه يتم رصده فنياً عن طريق رصد الحالات وأنواع الفيروسات وطفراتها في المستقبل بعد الانتهاء من الدراسة  سيعلن عنه وقتها.