أسعار أضاحي العيد.. «نار» تحرق جيوب المنياوية

أسعار أضاحي العيد
أسعار أضاحي العيد

ماهر مندي

تشهد أسواق محافظة المنيا اليوم الأحد، ارتفاعًا ملحوظًا في ثمن الأضاحي بمختلف أنواع اللحوم، حتى وصل سعر الكيلو "الحي" للبقر والجاموس 55 جنيهًا، والخراف 58 جنيهًا، والماعز 70 جنيهًا، وسط حالة من الغضب بين المواطنين.

يقول أحمد مندي، إن هذا العام يشهد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار اللحوم الحمراء والضأن، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف التي أصبحت حملاً كبيرًا على المربي والمزارع، موضحًا أن العام يشهد زيادة الطلب على الأضاحي كلما اقترب العيد.

اقرأ أيضا| توزيع لحوم على محدود الدخل بالشرقية في عيد الأضحى

وأضاف إبراهيم علي، جزار، أنه ذهب إلى السوق لشراء عدد من الأضاحي لأقاربه فشاهد إقبال المواطنين على الشراء، وهو ما أدى أيضًا إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة بزيادة تجاوزت من 10 إلى 20 جنيهًا للكيلو.

وأوضح مواطن آخر، أن أسواق بيع اللحوم الحمراء بمختلف مدن ومراكز محافظة المنيا شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، وهو ما أثر على بيع اللحوم الحمراء وتعرض الجزارين لخسائر مالية، مؤكدًا أن تلك الزيادة تحدث سنويًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، فيما استقرت أسعار اللحوم الحمراء البلدي المذبوحة، ما بين 110 و125 جنيها، بسبب أسعار الأعلاف.

وتابعت "أم محمد": "كنت أذهب للسوق كل عام لشراء الأضحية أنا وشقيقتي مناصفة، وكان يتراوح سعرها ما بين 13 إلى 14 ألف جنيه، لكن هذا العام وصل نفس حجم الأضحية لـ17 و18 ألف جنيه".

وأضافت أنه بسبب ارتفاع الأسعار شاركت أحد المعارف معها لاستكمال ثمن الأضحية، لأنها عادة وتقرب إلى الله، متابعة: "مقدرش ييجي العيد ومندبحش دي الحاجة اللي بتقربني من ربنا".
 
وقرب سوق الأحد بقرية ساقولا ببني مزار، سيطر ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ على الأضاحي، ليستقر أغلب الأهالي على قرار عدم شراء الأضحية على من مر عليها عامين لتنفيذ الشريعة.

من جانبه، أكد الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن ارتفاع أسعار اللحوم الحية للأضاحي ارتفعت بسبب إقبال التجار، والمواطنين على الشراء من المربين أو التجار مبكرًا لقرب حلول عيد الأضحى المبارك، مؤكدًا أن ارتفاع الأسعار طفيف، ويزيد كلما اقتربنا من العيد.

وأضاف «أبو صدام»، أن أغلب المواطنين يفضلون شراء الأضحية قبل عيد الأضحى بأيام قليلة، خاصة أهل المدن والذين لا تتوفر لديهم حظائر حيوانات ويفضل البعض تأخير شراء الأضحية لتوفير ثمن العلف، كما ينتظر معظم المربين طرح ما لديهم من الأضاحي في آخر سوق للمواشي قريب منهم، لزيادة الربح والبيع بأعلى سعر.

وأشار «أبو صدام»، إلى أنه ورغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة لتوازن أسعار اللحوم الحمراء الحية والمذبوحة والحد من ارتفاعها بدرجة كبيرة بتوفير اللحوم الحية والمذبوحة المستوردة بأسعار في متناول الجميع، إلا أن الفجوة الكبيرة والتي تصل إلى 45% تساهم في ارتفاع أسعار اللحوم الحية والمذبوحة في عيد الأضحى، والذي يعتبر الموسم الأهم بالنسبة لمربي المواشي.

أسعار أضاحي العيد