توثيق التراث السينمائي وإتاحته بالمجان للجمهور والباحثين

 مجدى الشحرى- سعاد حسنى -  فاتن حمامة
مجدى الشحرى- سعاد حسنى - فاتن حمامة

أكد السيناريست مجدى الشحرى، مدير عام مركز الثقافة السينمائية، أن المركز بدأ توثيق وحفظ وأرشفة التراث السينمائى الورقى الذى يضم ملفات الفنانين والعاملين فى صناعة السينما المصرية ويمثل ما كتب عن هؤلاء منذ 70 سنة وحتى الآن وتم نشره فى صحف الأخبار والأهرام والجمهورية وروزاليوسف على سبيل المثال.

وقال إن المشروع كان موجوداً منذ فترة كبيرة، ولكن هذه المادة الأرشيفية تعرض بعضها للتلف بسبب عامل الزمن، لذلك نقوم الآن برقمنة هذه الملفات ووضعها على أسطوانات مدمجة ويأتى هذا فى إطار جهود وزارة الثقافة للحفاظ على التراث باعتباره جزءًا مهمًا من تاريخ السينما المصرية، ويحتوى التراث السينمائى (الورقى) على 1400 ملف لصناع السينما سواء مدير تصوير أو مونتير أو مهندسى الديكور ومصممى الأزياء والإكسسوارات بالإضافة إلى ملفات عن المهرجانات المصرية المختلفة مثل مهرجان القاهرة والإسماعيلية وأسوان، فلكل مهرجان ملف سنوى مع كل دورة.

إضافة إلى 800 ملف عن النجوم  سواء كبار النجوم مثل فاتن حمامة وشكرى سرحان وعادل إمام وأحمد زكى ومحمود عبد العزيز ومحمود ياسين وسعاد حسنى وجميل راتب وشويكار وليلى علوى ونبيلة عبيد وغيرهم أو النجوم الشباب مثل كريم عبد العزيز وأحمد حلمى ومنى زكى ومنة شلبى.

وأضاف السيناريست مجدى الشحرى أن أبرز المخرجين الذين يشملهم المشروع يوسف شاهين وحسن الإمام وهنرى بركات وعاطف الطيب ومحمد خان وعلى بدرخان ومحمد كريم وكمال الشيخ  وشادى عبد السلام وأشرف فهمى ومحمد فاضل ويحيى العلمى وحسام الدين مصطفى وغيرهم.

أما أبرز كتاب السيناريو الأديب العالمى نجيب محفوظ وعبد الحى أديب ومحفوظ عبد الرحمن  ووحيد حامد ولينين الرملى ومصطفى محرم ومحمد الباسوسى وغيرهم.

ومن مديرى التصوير الذين يشملهم المشروع الذى ينفذه مركز الثقافة السينمائية وحيد فريد ومحسن نصر وعبد العزيز فهمى ورمسيس مرزوق ومحسن أحمد وعبد الحليم نصر وسعيد شيمى وسامح سليم وغيرهم.

كما يوثق المشروع عددًا من كبار مهندسى الديكور فى السينما المصرية أبرزهم شادى عبد السلام وأنسى أبو سيف وصلاح مرعى ونهاد بهجت وغيرهم.

وأوضح أن هذه المادة يقدمها المركز للجمهور والباحثين وطلاب أكاديميات الفنون والمعاهد الفنية المتخصصة بالمجان كنوع من أنواع الدعم والحفاظ على هذا التراث المهم.