عاجل

توحيد إنارة وزيادة المسطحات الخضراء.. القاهرة تخلق «رئة جديدة» لتحسين الهواء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعمل محافظة القاهرة في الفترة الحالية على تطوير الحدائق العامة لتكون منتزه للمواطنين ولخلق العديد من المساحات الخضراء لتنقية الهواء وتحسين المظهر الحضاري للعاصمة من خلال تزين الأشجار وتوحيد الإنارة.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز جهود محافظة القاهرة في تطوير الحدائق العامة.

تجميل جزيرة صلاح سالم

انتهت محافظة القاهرة من أعمال تطوير وتجميل الجزيرة الوسطى بشارع العروبة والتى نفذتها الهيئة العامة لنظافة وتجميل وإنارة القاهرة.

وشملت  أعمال التطوير رفع كفاءة المسطحات الخضراء واللاند سكيب والإنارة، وزيادة الرقعة الخضراء والنباتات المزهرة وعمل ممرات زخرفية.


كما تم الانتهاء من أعمال الزراعة والإضاءة واللاند سكيب بالمنطقة المحيطة بتمثال رمسيس والاستعانة بمزروعات لديها مقاومة عالية للتأثر بعوادم السيارات، كما تم تصميم سجادة زخرفية من الحصى أسفل التمثال .

 


حديقة الأهرام 

تم الانتهاء من أعمال تطوير حديقة الأهرام والتي  تقع على مساحة ٥٢٠٠ م٢ ويحدها شوارع كفر الدوار وعثمان بن عفان ونزيه خليفة ، وقد تمت أعمال رفع كفاءة و تطوير الأسوار الحديدية والأبواب والمشايات والمقاعد والنافورة المتواجدة في مدخل الحديقة الرئيسى، كما تم تدعيم المسطحات الخضراء بحوالي 2500 متر نجيلة وأعمال زراعة وأحواض تجميلية وتضم حوالي ١٥٠٠ زهرة وما يقرب من ١٢ ألف شجيرة  تجميلية، كما تم إضافة أعمدة إنارة ووحدات إضاءة متنوعة.

حديقة البازليك
وعن حديقة البازيليك فتقع على مساحة  ٣٨٠٠ متر مربع ويحدها شوارع الأهرام ونزيه خليفة وحفيظة الالفية وقد تم تزويدها  بحوالي ٨٠٠٠ شجيرة تجميلية و ١٠٠٠ زهرة ايفوربيا وما يقارب ٦٠٠ متر نجيلة، كما تم رفع كفاءة البرجولات والمقاعد والمشايات والأسوار الحديدية و الباب الرئيسى، إلى جانب أعمال الدهانات وإضافة أعمدة ووحدات إضاءة متنوعة.

حديقة الطفل 

من المقرر أن  يتم الانتهاء من إعادة تطوير حديقة الطفل لخلق رئة خضراء جديدة بقلب العاصمة والتي عانت من الإهمال خلال الفترة الماضية رغم موقعها المتميز بمدينة نصر وكونها تمثل متنفس كبير لأهالي المنطقة.

تشمل أعمال إقامة نظام ري جديد وحديث وإعادة توزيع الكهرباء وتغيير البردورات وإعادة تطوير الممشى الداخلي ورصف جميع الطرقات ببلاطات الإنترلوك وتقليم الأشجار والنخيل ودهان الأسوار الخارجية والبردورات وزيادة المزروعات .
 

حديقة الأندلس 


يتم حاليا الانتهاء من أعمال تطوير حديقة الأندلس بتكلفة بـ 36 مليون جنيه، وتعد حديقة الأندلس واحدة من الحدائق التراثية الشهيرة فى القاهرة، تتمتع بتصميم وشكل رائع يميزها عن غيرها من حدائق القاهرة.


حديقة الأزبكية

كشف المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» تفاصيل تطوير حديقة الأزبكية التراثية بوسط البلد.

وأشار رئيس جهاز التنسيق الحضاري إلى أن  سيتم تطوير النافورة داخل الحديقة والتي تم تسجيلها كأثر، بالإضافة إلى تطوير الجبلاية الخاصة بالحديقة.




وأكد  المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري أنه سيتم إعادة تطوير الشجيرات النادرة الموجودة بالحديقة كما سيتم تطوير نادي  السلاح مضيفا أنه بمجرد الانتهاء من أعمال مترو الأنفاق سيتم على الفور بدأ عملية التطوير.

اقرأ أيضا| بعد تعرضه لحريق.. إعادة تشغيل سوق توشكى بحلوان بتكلفة 3 ملايين جنيه |خاص