الربط الكهربائي مع السعودية.. بداية شبكة طاقة عربية كبرى 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، يعد نقطة انطلاق مصر للتحول لمحور أساسى لسوق الكهرباء العربية، ويهدف الربط الكهربائي المصرى السعودي لأن يكون محوراً أساسياً في الربط الكهربائي العربى الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية، تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

وتبلغ تكلفة المشروع مليارا و600 مليون دولار يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

اقرأ أيضا| إنفوجراف| شبكات الربط الكهربائي التي أقامتها مصر بين 3 قارات

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على الأهمية التي يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائي، ومصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية. 

 

وأشار شاكر أن انتهاء القطاع ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء من الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية لتبادل 3 آلاف ميجا وات وتم الانتهاء من طرح المناقصه الخاصة بالمشروع وتم فتح مظاريف المناقصة والتي تعتبر أهم خطوات البدء فى تنفيذ المشروع. 

 

وأضاف الوزير، أنه جاري  بحث العروض المقدمة من  الشركات حاليا لاختيار الشركة المنفذة للمشروع للبدء فورا في تنفيذ المشروع وتوقيع العقود بين البلدين، لافتا إلى أن الربط الكهربائي مع السعودية يسمح لمصر الربط بدول الخليج وآسيا خاصة انه سيتم إنشاء خطوط النقل ومحطة محولات الخاصة بخط الربط بين البلدين بنظام  "التيار المستمر"، وهو نظام حديث بمصر والوطن العربي.

 

ومن ناحية آخرى يذكر أن تأخير مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بسبب بعض المشروعات التنموية الجديدة التي تتم في السعوديه حاليا وتطلبت تلك المشروعات إعاده مسار خط الربط بين البلدين.