استخدام «الهيدروجين الأخضر» لتقليل سعر الطاقة ومواكبة التطور التكنولوجي

الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر
الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر


يعتبر «الهيدروجين الأخضر» مصدرا واعدا للطاقة في المستقبل القريب، ويوجد لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر، والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين، والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال، وسيتم تحديث استراتيجية الطاقة في مصر لتشمل «الهيدروجين الأخضر» كمصدر للطاقة.

وتعتمد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على الطاقة الشمسية والرياح في تحليل المياه لتوليد غاز الهيدروجين الأخضر حيث أنه من المصادر الأقل تكلفة في إنتاج الكهرباء.

وتسعى الوزارة لتنويع مصادر الطاقة في إطار تنفيذ إستراتيجية 2035 ، والاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء سيساهم في خفض أسعار بيع الكهرباء.

وتم تسمية غاز الهيدروجين الأخضر بهذا الاسم نظرا لأنه يعتمد على الطاقة المتجددة لاستخراجه وهى الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة لذلك تم وصفه بالأخضر .

وتنتج مصر حاليا 5800 ميجا وات من الطاقة الجديدة والمتجددة، وهناك خطة لزيادة مصادر الطاقة المتجددة الفترة المقبلة، لمساعدة مصر لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر.

إدخال تكنولوجيا الحديثة في إنتاج الكهرباء سيساهم في خفض أسعار الكهرباء، لا تحتاج الدولة لرفع أسعار الكهرباء.

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، إن قطاع الكهرباء يعمل على تبني تقنيات مختلفة تساعد في طريقة انتقال الطاقة مثل التوجه إلى استخدام الهيدروجين الأخضر بوصفه مصدرًا من مصادر الطاقة المتجددة، إذ أوصى المجلس الأعلى للطاقة المصري بتشكيل فريق عمل رفيع المستوى من مختلف الوزارات المعنية بالهيدروجين.

وأضاف شاكر، أنه شكلت مجموعة العمل لدراسة أهمية استخدام تكنولوجيا الهيدروجين لكل قطاع، وتحديد فرص توليد الهيدروجين الأخضر واستغلاله في مصر.

وأكد شاكر، أنه ستضع مجموعة العمل خريطة طريق للخطوات المستقبلية لاستخدام الهيدروجين الأخضر، التي ستتضمن  إعداد إستراتيجية وطنية للهيدروجين في مصر، ووضع خطة عمل لتنفيذها ودراسة فرص توطين صناعة الهيدروجين في مصر.

جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقيات نوايا مع كل من شركتي سيمنس الألمانية وديمي البلجيكية، وهناك العديد من العروض لشركات أخرى.

اقرأ أيضا : الرئيس السيسي يوجه بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر