عاجل

ننشر أبرز تصريحات وزير التعليم بشأن تداول امتحان اللغة العربية

دكتور طارق شوقي وزي التربية والتعليم
دكتور طارق شوقي وزي التربية والتعليم

أدلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالعديد من التصريحات الصحفية في أول أيام امتحانات الثانوية العامة اليوم السبت، وذلك بعدما كشف لـ"بوابة أخبار اليوم"، نجاح الوزارة في ضبط الطالب الذي قام بتصوير الورقة الامتحانية صباح اليوم من إحدى لجان محافظة الغربية .

وقال وزير التعليم: "لا قلق لأن هذا نموذج من عشرات النماذج المختلفة"، لافتا إلى أن الشؤون القانونية ستقرر مساء اليوم عقوبة الطالب، وقد تمتد العقوبة إلى حرمانه من أداء الامتحانات لمدة عامين نتيجة تصوير وخروج الامتحان من اللجنة الامتحانية.


وأوضح وزير التربية والتعليم، أن امتحان اللغة العربية الذي يؤديه طلاب الشعبة العلمية حاليا موحد بترتيب مختلف للأسئلة وترتيب مختلف للإ‘جابات، وبالتالي التصوير ونقل الإجابات لن يجدي.

وأضاف د . شوقي: "هذا بخلاف أن الامتحان ١٦ صفحة وتصويره كاملا صعب جدا وفي النهاية ما يتم تداوله لن يؤثر في أى طالب بل سوف يؤذي من يفعل ذلك ومن يسير وراءه"، مؤكدا أن ما تم تصويره من داخل اللجنة التي تم ضبط الطالب بها هي "تصوير صفحتين فقط".

وأشار: "لا يوجد طالب اتظلم يا جماعة!"، موجها رسالة لأولياء الأمور قائلا: "اطمئنوا نحن خططنا جيدا وعندما يكون هناك أكثر من ٣١ ألف فصل امتحاني بهم مئات الآلاف من الطلاب ويحدث غش من طالب "واحد" فهذا لا يعني وجود مشكلة خصوصا أن تصميم الامتحان مع الوقت المتاح مع النماذج المختلفة لا يسمح للغشاش بالحصول حتى على درجة نجاح مهما فعل ولذلك الطالب المجتهد الأمين لا يخشى شيئا.


وأكد وزير التربية والتعليم، أنه يتم التحقيق مع كل اللجنة وكل أعضائها والطالب وسوف يتلقون أقسى عقوبات قانون الغش الجديد.

ورغم ترأس الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، لغرفة العمليات الرئيسية بوزارة التعليم ، إلا أن هذا لم يمنعه من التواصل مع أولياء أمور طلاب الثانوية العامة والتهدأة من روعهم نتيجة خوفهم على أبناءهم أثناء سير العملية الامتحانية بعد تداول أجزاء من أسئلة وإجابات الامتحان .

وقال وزير التربية والتعليم تعقيبا على سؤال أحد أولياء الأمور عبر جروب "ادعم د.طارق شوقي"، بشأن تداول الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "كل ده لن يجدي والهدف من نشر هذه الصفحات هو البلبلة فقط لأن الامتحان طويل جدا وله عشرات النماذج وسوف يرسب من يستخدم الحلول المنشورة"، لافتا إلى أن ٧٠٠ ألف طالب يمتحنون في هدوء.

وأضاف وزير التعليم: "لا داعي لتكرار المخاوف لأننا نشرح لكم أن هناك طالب واحد تم القبض عليه ولا يوجد من سوف ينجح بالغش ناهيكم عن ما تسجله كاميرات المراقبة!".

وطالب أحد أولياء الأمور بمنع دخول الطلاب بجهاز التابلت مثل الهاتف المحمول حتي يمنع الغش باللجان، فأكد وزير التعليم، أنه لا علاقة للتابلت بأي شئ والغش يتم بالمحمول وليس التابلت.

وفي نفس السياق، قال الدكتور طارق شوقي، في رسالة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة عبر جروب "ائتلاف معلمي مصر"، أنه رغم وجودنا في غرفة العمليات فقد حاولت الرد احتراما لتساؤلتهم ولكن البعض مُصر على الجدل رغم ما ذكرته ، ولذلك سوف اضطر للعمل، وانتظروا بيان الوزارة بعد نهاية اليوم .

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الامتحانات تسير بشكل رائع أكثر من أي عام مضى، ولا توجد مشكلة لدينا في وجود جميع الأجهزة السيادية في غرفة العمليات.

وقال الوزير، عن أمنياته بانتهاء الغش عبر جروب "ائتلاف معلمي مصر ،" نتمنى هذا ولكن نحن في حالة حرب لا ضمانة فيها ويجب أن نتعامل مع هذه القلة بحكمة وشدة وحزم وبدون هلع من أولياء الأمور .

ولفت وزير التربية والتعليم، إلى أن الغش ظاهرة عمرها سنوات طويلة، ونبذل كل الجهد كما ترون لمحاربتها ولكن النفوس الضعيفة موجودة في كل مكان ويتطلب الأمر تعاون منا جميعا وحملة توعية كبری للتخلص من هذه الآفة التي تعترض التعليم المصري منذ عقود.

وعلق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الإمساك بأول حالة غش في دقائق: هذا بسب تقنيات عالية المستوى تم إعدادها من فرق التطوير التكنولوجي ، والأجهزة السيادية للسيطرة على منظومة بها ٧٠٠ ألف طالب حول الجمهورية .

وقال وزير التربية والتعليم، لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة، عبر جروب "ائتلاف معلمي مصر" عبر تطبيق واتساب، لعلكم تشاهدون فرق العمل داخل غرف العمليات المركزية وغرف عمليات الإنترنت والمجهود الهائل في كل مكان في مصر، الحقيقة أن الأمور تسير بشكل رائع خارج وداخل اللجان حول الجمهورية بالمقارنة بأی عام مضى وإن شاء الله نستكمل باقي الامتحانات بنجاح بالتعاون بيننا جميعا وبدون القفز إلى استنتاجات وخلق حالة من السوشيال ميديا بينما نحن نرى كل اللجان والأجهزة ، واتمنى أن نثق أن الدولة لن تسمح بأي تجاوز حتى لو حاول البعض من أصحاب النفوس الضعيفة.

ومن جهة اخري ، أعلنت وزارة التربية والتعليم والعليم الفني، عن ضبط عدد من أجهزة "التابلت" خارج "المنظومة المخصصة من الوزارة"، اليوم، خلال أداء الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت الوزارة ، في بيان صادر عنها ، أنه تم ضبط التابلت الخاص بالطالب "ن.س" بمحافظة المنوفية، وهو جهاز خارج منظومة الوزارة منذ 114 يومًا، وتم الكشف عن الجهاز وتوجيه الملاحظين بضبطه والتحفظ عليه وتحرير محضر إثبات حالة.

وأكدت الوزارة أن أي جهاز تابلت خارج المنظومة أو أي جهاز تم اختراقه "تهكيره" أو لا يتبع الوزارة، سيتم سحبه وتحرير محضر ضد الطالب.


يذكر أن انطلقت صباح اليوم امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، حيث أدى 392 ألف و863 طالب وطالبة "بالشعبة العلمية" الامتحان في مادة اللغة العربية، من إجمالي عدد 393 ألف و883 طالب وطالبة "بالشعبة العلمية"، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.


ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام 651 ألف و28 طالب/طالبة بالشعبتين (العلمية، الأدبية) على مستوى الجمهورية.


وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الأول سارت بشكل جيد دون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.


وحرص الدكتور رضا حجازي، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، واطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، مؤكدًا أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.


وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 8 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في محافظات "الغربية، والدقهلية، المنوفية، والفيوم، وبني سويف"، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وسيتم الإعلان عن تلك الإجراءات فور الانتهاء منها.


كما تلقت غرفة العمليات إخطارًا من مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان يفيد بنقل الطالب "ع.ص.س" إلى المستشفى بعد شعوره بحالة إعياء أثناء تأدية الامتحان اليوم، وتم عمل تقرير للطالب لضمان حقه في أداء الامتحان بالدور الثاني.


جدير بالذكر أن يوم الأحد الموافق 11 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) امتحان اللغة العربية بإجمالي عدد 257 ألف و145 طالب و طالبة، كما يؤدي طلاب الثانوية العامة (STEM) امتحان مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية) بإجمالي 1179 طالب وطالبة، ويؤدي طلبة الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان مادة اللغة العربية (ورقة أولى) بإجمالي 255 طالب وطالبة.