حكايات| «عرّافين» في كرة القدم.. من الأخطبوط «بول» إلى قطط السرقاط 

صورة مجمعة
صورة مجمعة

عصابة صغيرة من حيونات السرقاط و أخطبوط وقط ودببة، بالإضافة إلى نمر و جمل و باندا وبضعة بطاريق و فأر و نسر و ببغاء ودب مصري، هي مجموعة من الحيوانات تملك قدرات خارقة للطبيعة وقادرة على التنبؤ بنتائج مباريات كرة القدم  
 
أصبحت الحيوانات ذات قوى الاستبصار تقليدًا بكبرى أحداث مباريات كرة القدم؛ فبينما يتابع عشاق كرة القدم حول العالم بشغف بطولة أمم أوروبا 2020.
 
توقع حيوان السرقاط فوز منتخب إنجلترا على نظيره الإيطالي فى المباراة النهائية في بطولة أمم أوروبا "يورو 2020"، والتى تجمع المنتخبين على ملعب "ويمبلي" بالعاصمة البريطانية لندن.

اقرأ أيضا : حكايات| «الأخطبوط» أذكى المخلوقات.. تموت الأم قبل خروج صغارها للحياة
 
وكانت مجموعة من حيوان السرقاط في حديقة درايتون مانور في انجلترا قد  توقعت فوز منتخب الأسود الثلاثة في مباراة الدور قبل النهائي لكأس العالم في روسيا أمام منتخب كرواتيا، ونجحت توقعات حيوانات السرقاط في مباريات سابقة. 

وإذا نجحت توقعها هذه المرة أيضا فان إنجلترا ستفوز بنهائي كأس الأمم الأوروبية  للمرة الأولى في تاريخها. وقامت حيوانات السرقاط بتحديد اختيارها، من خلال الدفع بكرة من اليرقات باتجاه مرمى مصغر علق عليه العلم الانجليزي، متجاهلين مرمى بالجوار علق عليه علم إيطاليا.

ومع أن استعمال الحيوانات للتكهن بنتائج المباريات هو ليس بالشيء الجديد، لكن خلال عامنا هذا ارتفع عدد هؤلاء "العرّافين" بشكل ملحوظ. 

وبالرغم من أنها لقطة على هامش البطولة، ولكنها ليست المرة الأولى من نوعها، حيث تكررت سلسلة عرافين البطولات المهمة من الحيوانات، فقد سبق حيوانات السرقاط العديد من الحيوانات: 
 
الأخطبوط «بول»
 
ذاع صيت الأخطبوط «بول» لتوقعه بنجاح نتائج مباريات كأس العالم لكرة القدم لعام 2010 في ألمانيا؛ حيث تمكن من توقع النتائج الصحيحة لاثنتي عشرة مباراة من أصل أربع عشرة، وكذلك حصول إسبانيا على لقب البطولة، فأهلته قدراته ليصبح نجمًا بنهاية البطولة. وتمكن بول من اختيار الفائز المحتمل بالمباراة باختياره تناول بلح البحر من أحد صندوقين زجاجيين يزيِّن كلًّا منهما علم إحدى الدولتين المشاركتين في المباراة
 
 القط أخيل 
 
أخيل قط أصم أبيض اللون أزرق العينين؛ عمل صائدًا للفئران بمتحف الأرميتاج الشهير بمدينة سان بيتسبرج الروسية. أبدى أخيل قدرات استبصارية محتملة حين توقع بشكل صحيح نتائج ثلاث مباريات من إجمالي أربع مباريات خلال منافسات كأس القارات؛ فاختير رسميًّا لتوقع نتائج مباريات بطولة كأس العالم. 

ويتوقع أخيل الفائز المحتمل بالمباراة باختياره تناول الطعام من أحد وعائين يقدم فيهما الطعام نفسه، ويحمل كل منهما علم إحدى الدولتين المشاركتين في المباراة؛ فتمكن أخيل من لفت الأنظار إليه مع بداية البطولة بنجاحه في توقع الفائز في المباراة الأولى.
 
 
الجمل شاهين
فى بطولة كأس العالم عام 2014 فكان الأمر مختلفًا، حيث تعددت الحيوانات التى شاركت فى توقعات  نتائج المباريات، من داخل الدولة المقام فيها البطولة أو من خارجها، حيث توقعات الجمل شاهين من صحراء دبى بالإمارات والذى تنبأ بنتائج مباريات مونديال البرازيل 2014 بعد وفاة الأخطبوط بول، وجاءت توقعاته ناجحة.

وقد توقع فوز منتخبات البرازيل على كرواتيا وهولندا على إسبانيا وإيطاليا على إنجلترا والأرجنتين على البوسنة، كما توقع فوز منتخب البرتغال على ألمانيا ليكون صاحب التوقعات الأكثر صدقا بين الحيوانات.
 
 
الفيل سيتا
 
الفيل سيتا ببولندا، أكد حراس حديقة الحيوان أنها تمتلك حسا عاليا، حيث توقعت الفائز بلقب دورى أبطال أوربا 2001، وصدق توقعها، وبالإضافة أنه تم الاستعانة بها ببطولة يورو 2012.

 لكن توقعات سيتا في يورو لم تكن على ما يرام بعدما توقع فوز بولندا في الافتتاح على اليونان لكن المباراة انتهت بالتعادل 1-1، وتكرر الأمر بعدها حين تعادلت بولندا 1-1 مع روسيا رغم توقع الفيل بفوز أصحاب الأرض. 
 
 
 النمر  بارتيك 
 
النمر السيبيري "بارتيك" المتواجد في حديقة حيوانات كراسنويارسك السيبيرية  قام بتوقع نتائج  مباريات كأس العالم 2018؛ حيث  يتم  تعليق علبتين بالحبال وعلى كلا منهما أعلام المنتخبين ويقوم النمر السيبيري باختيار علبة  أحد المنتخبين.
 
 
الباندا مى يينج
 
ودخلت الباندا الصينية "مي يينج" إلى قائمة الحيوانات التى تتوقع نتائج كأس العالم 2014، وذلك بعد اختيارها للبرازيل بالفوز فى المباراة الأولى على كرواتيا.
 
البطريق الأفريقي
 
شارك حيوان البطريق الأفريقي باليابان في توقع نتائج المباريات حيث يرتدي قمصان المنتخب اليابان وسبق له أن توقع فوز منتخب البرازيل على منتخب كرواتيا وحدث ذلك في لقاء افتتاح كأس  العالم 2014 .
 
 النسر أتيلا
 
خرج النسر أتيلا من كهفه حديقة "بوسكي دي تشابولتيبيك" في مكسيكو سيتي، ليعلن عن نتائج المنتخب المكسيسكي، قبل 7 أشهر من المباراة ، وأكدت أن هذا الطير الجارح نجح في توقع لقاء البرازيل والمكسيك، الذي انتهى بالتعادل السلبي بين الفريقين، اﻷمر الذي أسعد الجماهير.لكنّ أتيلا في النهاية صدم الجميع، بتخيب توقعاته في أكثر من مباراة.
 
الببغاء نيوتن 

استطاع هذا الببغاء الفرنسي أن يرى مستقبل مباراة روسيا واسبانيا بوضوح، وتنبأ أيضا بفوز فريق بلاده على فريق الأوروغواي، ويستعمل نيوتن ليعبّر عن رؤاه المستقبلية كرة صغيرة يرميها في ملعب كرة قدم مصغر مناسب لطيور من قياسه
 
الفأر المدرع نورمان
 
هذا فأر مدرع شهير بحديقة حيوان في مونستر بألمانيا، يقوم نورمان بتوقع نتائج مباريات ألمانيا، حيث بدأ التدريب على ذلك قبل بداية كأس العالم، وقد توقع مباراة الإفتتاح، وينتظر صحة نتائجة لمباراة ألمانيا والبرتغال.
 
الدب بويان
لفت الدب السيبيري "بويان" أنظار رواد الانترنت حول العالم.. حيث تم وضع قطع من البطيخ وكان نصف البطيخ يحمل علم فرنسا فيما كان العلم الكرواتي مزروعًا في النصف الآخر.. واختار "بويان" قطعة البطيخ التي تحمل علم كرواتيا، متوقّعًا فوز منتخب هذا البلد بكأس العالم 2018 
 
الدب حسونة
توقع الدب حسونة الذى يقيم بحديقة حيوانات الجيزة بفوز منتخب الفراعنة على نظيره الكاميرونى في نهائي أمم إفريقيا، كما سبق وتوقع فوز الزمالك على الأهلى فى نهائى الكأس والذى تحقق بالفعل.