«أول جنازة عسكرية» لسيدة بمصر.. جيهان السادات إلى جوار الزعيم البطل

سيدة مصر الأولى الراحلة جيهان السادات - أرشيف أخبار اليوم
سيدة مصر الأولى الراحلة جيهان السادات - أرشيف أخبار اليوم

رحلت عن عالمنا سيدة الحرب والسلام وسيدة مصر الأولى، السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، عن عمر يناهز ٨٨ عاما بعد صراع طويل مع المرض. 

 

وبعد عصر اليوم أقيمت لها جنازة عسكرية لتصبح أول زوجة رئيس وأول سيدة تقام لها جنازة عسكرية في مصر.

 

وكان البرلماني السابق محمد أنور عصمت السادات، كشف أن جنازة جيهان السادات؛ ستقام عصر اليوم، بمنطقة المنصة أمام النصب التذكاري للجندي المجهول، في مدينة نصر إلى جوار الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

 

وقال محمد أنور عصمت السادات؛ وهو ابن شقيق الرئيس المصري الراحل، إن السبب في تحديد هذا المكان للجنازة هو وصية الراحلة بأن يتم دفنها إلى جانب زوجها الرئيس الراحل في قبره الموجود بجوار قبر الجندي المجهول في نفس المنطقة.

 


وجرى دفن الرئيس الراحل في هذا المكان الذي تم اغتياله فيه يوم السادس من أكتوبر عام 1981، خلال العرض العسكري للاحتفال بنصر حرب أكتوبر.


ومن جانبها نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام.

 


وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان، إن «السيدة جيهان السادات قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة».


وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.