عاجل

لجنة إيراد النهر: متابعة مستمرة لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل

 د. محمد عبدالعاطى خلال اجتماع  اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل
د. محمد عبدالعاطى خلال اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل

أعلن د. محمد عبدالعاطى وزير الرى، أن لجنة إيراد النهر فى حالة انعقاد دائم لمتابعة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالى، بما يُمكن أجهزة الوزارة من إدارة المنظومة المائية بأعلى درجة من الكفاءة وتلبية كل الاحتياجات المائية للموسم الزراعى الحالى ولكل المنتفعين.

وأشار إلى أن الوزارة تواصل مجهوداتها فى إطار رؤية شاملة تستهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكل القطاعات المستخدمة للمياه كماً ونوعاً، بما ينعكس ايجابياً على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية.

وأضاف أن الوزارة نجحت فى ادارة فترة أقصى الاحتياجات الحالية بأعلى درجة من الكفاءة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل والتى عقدت اجتماعها الدورى اليوم برئاسة د. محمد عبد العاطى، بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومى لبحوث المياه، لمتابعة موقف إيراد نهر النيل، وآليات إدارة وتوزيع المياه بما يحقق الإدارة المثلى للموارد المائية.

وشدد الوزير على ضرورة استمرار رفع حالة الاستنفار فى كافة إدارات الوزارة بالمحافظات لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور لمجابهة أى طارئ، وجاهزية كافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، ووحدات الطوارئ.

وأشار إلى ضرورة الاستمرار فى رصد كافة أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، والتصدى الفورى والحاسم لمثل هذه التعديات وإزالتها فى مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن وتحويل المتعدى إلى النيابة العسكرية، بهدف الحفاظ على المجارى المائية وحماية أملاك الدولة .