خطوات قانونية تحميك من لغم «المنقولات الزوجية»

العرضحالجى
العرضحالجى

 عزت مصطفى

عزيزى القارئ .. هناك خطوات هامة قانونية لابد من اتباعها لإبراء ذمتك القانونية من المنقولات الزوجية، وذلك حتى لا تجد نفسك أمام حكم قضائي صادر بالحبس من تهمة تبديد الأمانة، حيث اعتبر قانون العقوبات أن المنقولات الزوجية مثل وصل الأمانة.

بداية .. عليك أن تقوم أولا بعرض المنقولات عرضا قانونيا صحيحا وذلك من أجل أن تقوم الزوجة باستلامها في مكان يحدده الزوج والإجراءات القانونية ويفضل أن يكون من داخل قسم الشرطة ومن خلال تحرير محضر إداري بذلك يوقع عليه كافة الأطراف.


أعلم أنه من الممكن أن تفتعل الزوجة بعض المشاكل أو أقاربها برفض استلام المنقولات الزوجية لأي سبب ما، فى هذه الحالة لا تقلق، لأن المادة 334 من القانون المدني المصري نصت على أنه إذا رفض الدائن وهي الزوجة دون مبرر قبول الوفاء المعروض عليها عرضا صحيحاً أو رفض القيام بالأعمال التي لا يتم الوفاء بدونها أو أعلن أنه لن يقبل الوفاء، اعتبر انه قد تم إعذاره من الوقت الذي يسجل المدين عليه هذا الرفض بإعلان رسمي على يد محضر أو من خلال جواب مسجل بعلم الوصول .

وإذا رفضت الزوجة استلام منقولاتها بعد عرضها عليها عرضا قانونياً فإنها في هذه الحالة تكون متعسفة وتتحمل مسئولية ذلك.. ويحق للزوج أن يحصل من الجهة القضائية على تصريح بإيداع تلك المنقولات بإحدى المخازن على نفقة الزوجة الرافضة للاستلام .