رسلان: تسليط الضوء على التعنت الإثيوبي أمام مجلس الأمن مكسب للمصر

هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

أكد هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه تمت قراء أولى لمشروع تونس اليوم الذي تقدمت به لمجلس الأمن، وسيتم قراءته مرة أخرى غدا، مضيفا أنه إذا لم يتم الاتفاق على القرار، لن يكون هناك تصويت خلال جلسة غدا.

اقرا ايضا .. أستاذ قانون دولي: تصرفات إثيوبيا ليس لها سوابق في العلاقات الدولية| فيديو

وأوضح " رسلان" خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامية لما جبريل ، ببرنامج "المواجهة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الاربعاء  أن مكسب مصر من عرض قضية سد النهضة أمام مجلس الأمن، هو شرح الموقف المصري والسوداني وتسليط الضوء على التعنت الإثيوبي، لافتا إلى أن الدولة الإثيوبية، أبلغت مصر والسودان، بدء الملء الثاني لسد النهضة، مما يعكس دلالة خروجها عن القانون الدولي، فإثيوبيا الآن أمام القانون الدولي "دولة عاصية.

وتابع: " مصر تسعى بإخلاص وجدية لإيجاد حل تعاوني لصالح الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، وإذا لم يكن هناك أي مجال آخر، فمصر قادرة على ألا تسمح لأحد المساس بنقطة مياه واحدة، فهي مسألة وجود بالنسبة لمصر.

وعن الموقف الإفريقي، أمام مجلس الأمن، ذكر أنه هام من ناحية الدلالة، خاصة أن مصر لها علاقات وثيقة مع الدول الإفريقية، وفي كل الأحوال الدولة المصرية لا تسمح لأحد المساس بنقطة مياه واحدة ولا يمكنها التفريط في حقوقها.