رئيس قناة السويس: نجاح المفاوضات مع الشركة المالكة للسفينة الجانحة

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

أعرب الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن سعادته البالغة، بنجاح المفاوضات مع الشركة المالكة للسفينة البنمية "إيفر جيفين" واستكمال مسيرتها، بعد توقف أكثر من 3 أشهر بقناة السويس.

مضيفًا: "الحمد لله الفضل من ربنا، ولا ننسى دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبصراحة دعم لا حدود له، ويمكن إن نجاح المفاوضات دي، يوصلنا إن شاء الله خير أن المفاوضات تنجح في السد الإثيوبي".

اقرا ايضا .. أستاذ القانون الدولي يكشف مطالب مصر والسودان الرئيسية في مجلس الأمن غدًا

وأضاف "ربيع"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاعى على قناة TeN، اليوم الأربعاء، أن هناك العديد من الدروس المستفادة من أزمة السفينة البنمية، أهمها ضرورة امتلاك القدرة.

وأوضح أنه أصبح لدينا قدرات من سفن الإنقاذ، وسفن دعم للإنقاذ والغطاسين، وقاطرات شد أكبر من القاطرات المتاحة حاليًا، إلى جانب التأكيد أن القوى البشرية المتواجدة بالقناة، لديهم خبرة كبيرة جدًا، موضحًا أن فكرة استخدام الكراكات، كانت فكرة مهندس صغير، وكانت سبب في انقاذ السفينة.

وأشار" رئيس هيئة قناة السويس" إلى أن هناك 432 سفينة تراكمت بالقناة خلال أزمة السفينة الجانحة، وكنا نسعى لعدم تأخيرها، وجرى عبورهم خلال 4 أيام فقط، عقب تعويم السفينة نتيجة التخطيط الجيد.

كما أن أهم ما يميز مفاوضات السفينة البنمية، هو الإصرار من الطرفين على إنجاحها، وعدم وصول الأمر للقضاء، بهدف الحفاظ على حقوق الهيئة والحفاظ على مع الشركاء، وهما أمارن متعارضان؛ وهذا كان سبب طول فترة التفاوض، مشددًا على أن الرئيس السيسي كان يتابع باستمرار سير المفاوضات.

وأكد "ربيع "  أن أسرة العامل الذي استشهد خلال محاولة انقاذ السفينة رفضوا الحصول على أي تعويض، موضحًا أنهم عرضوا عليهم تقديم رحلات حج وعمرة لهم بمجرد فتحها، وسيتم عمل وحدة تذكارية باسمه أو يتم إطلاق اسم الشهيد على أحد اللانشات بالقناة.