افتتاح أعمق حوض للغوص في العالم | صور وفيديو

ولي عهد دبي
ولي عهد دبي

 

افتتح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بحضور الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، "ديب دايف دبي"، أعمق حوض غوص في العالم، والذي انضم إلى موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بعمق 60 متراً وسعة 14 مليون لتر، بما يساوي ستة مسابح أولمبية.

وتفقّد مكونات المنشأة المُقامة على مساحة 1500 متر مربع في منطقة ند الشبا في دبي، بتصميم مبتكر على شكل محارة عملاقة احتفاءً بمهنة الغوص لصيد اللؤلؤ والتي شكلت جانباً مهماً من التراث الإماراتي العريق، في دلالة على ارتباط أهل الإمارات بالبحر ورياضة الغوص، واستمع سموه إلى شرح حول تفاصيل هذه المنشأة التي تعد من الإضافات المهمة التي تعزز مكانة دبي كأحد أهم المقاصد على خارطة السياحة العالمية بما تضمه من مقومات جذب فريدة ومتنوعة.

تقنيات متطورة

ويحتضن حوض "ديب دايف دبي" بيئتين حيويتين تحت الماء مع غرفة جافة على عمق 6 و21 متراً، ومزود بـ 56 كاميرا تغطي جميع زواياه، إضافة إلى أنظمة متطورة للصوت والإضاءة التعبيرية. ويتم تنقية المياه وتجديد دورتها كل ست ساعات بواسطة نظام هو الأضخم والأسرع من نوعه في المنطقة، وذلك باستخدام منقيات مصنوعة من صخر بركاني طبيعي شديد التمدد بالتسخين مع فلاتر من تطوير وكالة ناسا وأجهزة تعمل بتقنية الأشعة فوق البنفسجية، للحفاظ على درجة حرارة المياه عند معدل درجة 30 مئوية لتوفير بيئة مريحة للغواصين.

وتضم المنشأة متجراً للغوص وآخر للهدايا مع مطعم بسعة 80 شخصاً من المقرر افتتاحه لاحقاً هذا العام، إضافة إلى العديد من الأماكن المخصصة للاجتماعات والفعاليات والمؤتمرات. بينما تتيح المساحات الموجودة في الطوابق السفلية سواء ضمن المطعم أو الغرف الأخرى إطلالات رائعة تحت الماء.

فئات ودورات

ويوفّر "ديب دايف دبي" تجارب ودورات تدريبية موجّهة ضمن ثلاث فئات، وتشمل الاستكشاف والغوص والتطوير، وهي متوفرة للمقيمين والزوار من سن 10 سنوات فأكثر، وتشمل كافة المستويات من المبتدئين إلى الغواصين المحترفين والرياضيين.

وتقدم فئة الاستكشاف خياراً مثالياً للباحثين عن تجارب الغوص الحر وغوص سكوبا لمرة واحدة، أو الراغبين في القيام بالخطوة الأولى للحصول على شهادة معتمدة في الغوص. بينما توفّر فئة الغوص للزوار الهواة والمحترفين فرصة الغوص ضمن مستويات تتناسب مع قدراتهم. أمّا فئة التطوير فتقدّم تدريباً متخصصاً لتنمية المهارات والحصول على شهادات في الغوص الحر وغوص سكوبا من مركز ديب دايف دبي، من مستوى المبتدئين وصولاً إلى المستويين التقني المتقدّم والمدرّب المحترف.

ويلتزم "ديب دايف دبي" بمعدلات إشغال محدودة للزوار، كما تتضمّن جميع الخدمات والدورات التدريبية من تأجير معدات عالية الجودة من أبرز العلامات التجارية، كما يوفر الحوض خدمة تأجير مستلزمات الغوص تحت الماء ومعدّات التصوير والفيديو التي تتيح للزوار تسجيل تجربتهم بمقاطع وصور يتم التقاطها خلال رحلات الغوص الاستكشافية.

بيئة آمنة 

ويطبق "ديب دايف دبي" أفضل ممارسات وإجراءات السلامة في عالم الغوص، لضمان الحفاظ على الزوار من جميع الأعمار المستويات، ومنحهم فرصة استثنائية للاستمتاع بتجارب غوص هي الأولى في أعمق حوض سباحة في العالم، بما في ذلك غرفة العلاج بالضغط العالي الأكثر تطوراً في المنطقة.

 

 
 

#حمدان_بن_محمد : افتتحنا اليوم "ديب دايف دبي" أعمق حوض للغوص في العالم بعمق 60 متراً.. تجربة جديدة تقدمها دبي لعشاق المغامرة تأكيداً لمكانتها كوجهة أولى للسياحة والرياضة والترفيه.. وأفضل مدينة للعيش والعمل في العالم.. دبي مستمرة في إسعاد أهلها وزوارها بأفكار ومشاريع مبتكرة. pic.twitter.com/nqnARvOIcy

— صحيفة الرؤية (@Alroeya) July 7, 2021