آخرهن زينب غريب .. فنانات ضحايا وقائع تحرش

فنانات تعرضن للتحرش
فنانات تعرضن للتحرش

تزامنا مع الحملات المناهضة للتحرش، والتي انطلقت خلال الأيام الماضية، بعد تزايد معدلات التحرش. شارك عدد من نجوم الفن في بعض الحملات المناهضة للتحرش الجنسي، بينهم إنجي وجدان، ومصطفى درويش، وتارا عماد، وسلمي أبو ضيف التي كشفت عن تعرضها للتحرش أيضا، كذلك الفنانة رانيا يوسف، التي أعلنت عن تعرضها للتحرش يوميًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك الفنانة الشابة مايان السيد، وكانت أخر الفنانات اللاتى تعرضن للتحرش الفنانة زينب غريب نجمة مسلسل 100 وش.

  في هذا التقرير ترصد «بوابة أخبار اليوم» فنانات سبق وأن وقعن في مصيدة التحرش:

قالت الفنانة زينب غريب، عن تفاصيل تعرضها للتحرش من طبيب بيطري، بمنطقة وسط البلد مؤخرا: «مكنتش أتمنى أحكي اللي حصل دلوقتي بس تصحيحا لافتراضات خاطئة عن واقعة التحرش هضطر أوضح ملابسات الحادثة.. الدكتور البيطري أنا ولا أعرفه ولا زورته في مكان ولا عمري قابلته ولا هو نفسه يعرفني، الواقعة حصلت في الشارع في وسط البلد وأنا رايحة أركب أوبر، والمدعو كان ماشي ورايا وبيصور أجزاء من جسمي معينة، خلسة من ظهري، وهو مكنش يعرفني ولا حتى شاف وشي، ولما أخدت بالي إنه بيصورني خلسة سألته بأدب فلقيته بيتهرب وعامل نفسه مش سامعني، أصريت وجريت وراه».

 

إقرأ أيضًا | في حب عادل إمام.. «OUT DOOR» للزعيم في شوارع الأردن

 

وأضافت : «ابتدى ينكر ويهددني ولولا إن الناس اتلموا ورجل أمن تدخل وفتش موبايله واكتشف أنه مصورني فيديو «المدعو مسح الفيديو قبل ما تتحرز»، وصور غير لائقة وتحتها ميت خط ومدلولها الوحيد أجبن وأخطر من المتحرش التقليدي «ملحقش يمسح الصور واتحرزت بالفعل في النيابة»، مش عارفة كان ناوي يعمل بالصور ويستغلها إزاي، بس الأكيد إن نيته كانت أذى صريح وخبيث».

وأكدت : «عملت محضر في القسم وقدمت أقوالي في النيابة وأثناء التحقيق عرفت إن مهنته طبيب بيطري «مراقب جودة على اللحوم» وإنه متزوج.. ودا سبب كلمة «افتكرني جاموسة» اللي استخدمت بطريقة سيئة من الصحافة لثقافة التريند اللي أنا ضدها».

وكانت الفنانة زينب غريب كتبت عبر حسابها بموقع «فيس بوك»:«لما نتربى كبنات على الخوف والسكوت، فيحصل إن واحد يتحرش بيا النهاردة، ويتقال لي إما اسكتي وعدي أو ده مريض وخلي المسامح كريم وخصوصا لما تطلب ده واحدة ست زيها زيي بالظبط، أنا برضو مش فاهمة الأمهات اللي لو ابنها قتل، اغتصب، أو تحرش تدافع عن ابنها وتنسى إني في مقام بنتها برضو، فعلا محتارة ما بين أساعد الأم وأتنازل عن حقي، ولا أقول لها يا حاجة ابنك متحرش ولازم يتعاقب والأغرب إنه دكتور بيطري وعلى ما يبدو افتكرني جاموسة ماشية قدامه».

ولم تكن الفنانة زينب أولى الفنانات اللاتى تعرضن للتحرش فمن قبلها أعلنت رانيا يوسف وإنجى وجدان ومايان السيد عن تعرضهن للتحرش أيضًا.

والجدير بالذكر أنه تم الحكم عليه اليوم الأربعاء بتغريمه 10 آلاف جنيه، بعد أن أحالت نيابة قصر النيل برئاسة المستشار أحمد صفوت، في وقت سابق المتهم محبوسا للمحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنح.

وفاء عامر

ونشرت الفنانة وفاء عامر صورة للوحة إحدى السيارات والتى  وصفت صاحبها بـ"المتحرش"محذرة الجمهور من السيارة.

وشاركت وفاء عامر، الصورة عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وعلقت على الصورة قائلة «متحرش».

ومؤخرًا، انتهت وفاء عامر من تصوير مسلسلها «سكن البنات» بطولة كل من منة فضالي وديناو أيتن عامر، ومنذر رياحنة وحسني شتا و هاجر الشرنوبي وهايدي رفعت إلهام عبد البديع و أحمد جمال عبد الناصر  وهو من تأليف أحمد صبحي وإخراج محمد النقلي.

رانيا يوسف
من أبرز الفنانات اللاتي تفاعلن مع قضية التحرش الجنسي، وكتبت عبر حسابها بـ"تويتر"، كاشفة عن تعرضها للتحرش، وكتبت: "نعم تعرضت للتحرش.. كلمة تعاني منها كل إمرأة من سنوات طويلة وحتى هذه اللحظة نعاني منها وكأنه شبح يطاردنا في كل مكان"، "أواجه التحرش اللفظي يوميا عبر منصات حساباتي الرسمية، وأيضا الإيميل الخاص بي، الذي تأتي عليه عدد كبير من رسائل التحرش اللفظي، والتي يستبيحون ارسالها من خلف شاشات الموبايل والكمبيوتر، والتحرش الظاهري بالمرأة في كل مكان (عملها، المواصلات، وغيرها) وأيضا عبر الهواتف المحمولة، فالتحرش بأنواعه كبير، ولابد من التصدي له بكل أنواعه المختلفة، لأنهم يعلمون أنه ليس لهذا التحرش رادع".

‏وأضافت: "أطالب بقانون رادع وسريع للتحرش بكل أنواعه في مصر وخاصة التحرش عبر وسائل التواصل الإجتماعي ليكون عبرة للجميع ويكون رادعا.. ورسالتي للبنات متخافيش، وواجهي أي متحرش بالبلاغ فورا عنه".

شيرين عبدالوهاب

روت شيرين عبد الوهاب قصتها مع التحرش الجنسى، أثناء لقائها مع برنامج «تخاريف»، من تقديم وفاء الكيلانى، على فضائية «إم بى سى»، فأكدت أنها تعرضت كثيرا للتحرش، وكانت ردود فعلها تتنوع ما بين الصفع على الوجه أو الركل بالقدم، ووجهت نصيحة لكل ضحايا التحرش الجنسى، أن يدافعن عن أنفسهن بضرب من يعتدى عليهن بكعوب أحذيتهن، لأنها تسبب ألما شديدا.

دينا الشربيني

تعرضت الفنانة دينا الشربينى أيضًا للتحرش الجنسى، وقالت خلال استضافتها مع الإعلامية راغدة شلهوب، فى برنامجها «فحص شامل»، إنها شعرت بيد شخص تحسسها خلال تواجدها فى منطقة العجمي، مؤكدة أنها استطاعت الإمساك بهذا الشاب، قائلة: «جريت وراه وفرجت عليه الشارع كله.. مبسكتش فى الحاجات دى».

سلمي أبو ضيف

كشفت الفنانة الشابة سلمى أبو ضيف، عن تعرضها أكثر من مرة في مرحلة الطفولة، ونشرت فيديو تتحدث فيه عن الأمر قائلة: "كنت حابة أتكلم في موضوع الولد اللي اتحرش واغتصب 100 بنت لأن الموضوع ده يهمني، ويهم كل البنات لأن تقريبا مفيش بنت أعرفها أو معرفهاش متعرضتش لتحرش في حياتها من وهي صغيرة لحد دلوقتي.. لما جيت اتكلمت مع صحابي قبل كدة، منهم اللي حكالي قصص أنا مش قادرة أصدقها".

وتابعت: "وفي حاجات أنا مريت بيها.. وأنا صغيرة مثلًا دكتور قرر لأن أنا بنت صغيرة وهو محل ثقة عنده الحق إن هو يقرب مني بطريقة مش مريحة ويمسكني بطريقة مش مريحة، أو سواق الباص بتاع المدرسة يحط إيده على رجلي بطريقة مش لطيفة وحاجات كتير.. لكن أنا قولت لمامتي مثلًا فى قصة الدكتور وعمرنا ما روحنا تاني".

واستكملت: "أنا عايزة أقول بس اللي يحصله حاجة يروح يتكلم مع أهله، والأهالي لازم تبقى حاطة ثقة في أطفالها إن أى حاجة يحكوها، متاخدهاش بطريقة تعنيفية أو تمنعهم، بالعكس لازم يعرفوا يبنوا الثقة اللي بينهم وبين أطفالهم عشان يجوا يحكولهم أي حاجة.. عشان الواحد وهو صغير لما بيتحط في المواقف دي مبيعرفش يتصرف خالص.. وأكيد طفل صغير مش هيعرف يتصرف أو بنت عامة مش هتعرف تتصرف في حاجة زي كده، فأول حد الواحد بيبقى حابب يحكيله هو أهله".

مايان السيد

كشفت الفنانة الشابة مايان السيد، عن تفاصيل تعرضها للتحرش، خلال استضافتها في حلقة "اليوم" من برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" على قناة CBC.

وقالت مايان السيد: "في أقل من سنة ظهرت قضية تحرش شخص بعدد من الفتيات فشعرت أنه يجب أن أكون صوت ومؤثرة حتى يتم القبض على هذه الشخص، فقررت أن أخرج في فيديو وأروي كواليس التحرش بي".

وأضافت: "أول مرة حد تحرش بي كنت في المدرسة وحد قالي تعالي أفرجك على بيتي وشجرة الكريسماس وكان بيننا ثقة وحاول التحرش بي ولكنه فشل في هذا الأمر وقمت بدفعه عني ولكني لم أواجه بهذا الأمر".

وتابعت: "في واقعة أخرى حاول فنان مغمور التحرش بي في أول طريقي بالفن وقال لي: تعالي نذاكر أدوارنا سويا ولكني أرفض ذكر اسمه ووافقه ولكنه حاول التحرش بي ولم أواجهه بفعله وندمت على عدم إخبار جهة الإخراج أو الإنتاج الخاصة بهذا العمل ولكني حاول اتناسى هذا الأمر".

وأشارت إلى أنها قررت مؤخرا الحديث عن تلك الوقائع عبر حسابها بالسوشيال ميديا.

كارول سماحة

كشفت المطربة كارول سماحة عن تعرضها للتحرش فى أكثر من موقف، لذلك فهى دائما تدعم أى جهات تناهض التحرش وتطالب بعقوبات غليظة على المتحرشين.

وقالت كارول سماحة، خلال تواجدها فى إحدى الفعاليات الفنية بلبنان: «تعرضت للتحرش ما يقرب من خمس مرات، سواء كنت فى مرحلة المراهقة أو الكبر».

وكان تصريح كارول سماحة بمثابة صدمة لجمهورها الذى يعرف عنها أنها فتاة قوية، وهو ما صدرته إلى جمهورها من خلال أغانيها.

ميس حمدان

ميس حمدان من الفنانات اللاتى أعلن عن تعرضهن للتحرش، أن أحد المدرسين قام بالتحرش بها فى سن صغيرة، لذا رأت أن إعلانها عن هذا الأمر سيساعد فى محاربة تلك الظاهرة، وتمنت أن تنضم إلى إحدى المؤسسات التى تحارب ظاهرة التحرش، خاصة أنها ترى أن 90% من السيدات يتعرضن للتحرش بشكل مستمر.

بشري

الفنانه بشرى هى الأخرى أكدت أنها تعرضت إلى التحرش خلال فترة شبابها، وهو ما دفعها لتقديم فيلم «678» الذى قامت بإنتاجه والتمثيل فيه لتواجه تلك الظاهرة وتعرضها أمام الأضواء من خلال الفن.

 

منة شلبي

الفنانة منه شلبي تعرضت للتحرش أيضا، حيث أكدت أن شابا سودانيا حاول تقبيلها بالقوة خلال وجودها بالشارع، وصرخت واستغاثت بالمارة الذين أنقذوها منه، وقالت إن هذا الشاب معروف فى منطقتها باسم «مجنون منة شلبي»، وهو سودانى الجنسية، وكان يتردد على المنزل الذى تعيش به فى محاولة منه للحديث معها، إلا أن أمن العمارة كان يمنعه من الدخول، خصوصًا أنه ليس هناك أى صلة تربط بينهما، واضطرت إلى تحرير محضر بالواقعة وتمسكت بضرورة أن ينال هذا الشاب عقابه ليكون عبرة لمن يفكر فى الإقدام على مثل هذا الفعل.

علا رشدى

قالت علا رشدى فى مقطع الفيديو، إنها تعرضت إلى التحرش من قبل شخص وصفته بالمريض، مضيفة: «للأسف أنا شوفت هوجه على موضوع التحرش .. ومريت بيه زى معظم السيدات.. بيبدأ ببصة إلى اغتصاب.. ومكنتش عايزة اتكلم عن الموضوع ده غير لما يكون عندى حلول أو نصائح».