لطلاب الثانوية العامة| الشكولاتة الداكنة تقوي ذاكرتك وتحسن مزاجك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الشكولاتة الداكنة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة القلب والجسم بشكل عام، بالإضافة إلى أن الشكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فهي تستعد على مد الجسم بالطاقة، ولا تساعد أيضا على فقدان الوزن.  


وأثبتت دراسة حديثة بأن الشكولاتة الداكنة تساعد بشكل كبير في تعزيز عمل نشاط الدماغ، وتساعد في علاج حالات عدم التركيز. 


وتشير الدراسات إلى أن استهلاك تركيزات عالية من الشوكولاتة الداكنة مفيد للعقل، ولصحة الدماغ، بالإضافةإلى انها تحمي من الإصابة بأمراض الزهايمر. 

 وتقول د.جوي دي بوست، الحاصلة على درجة الدكتوراه في التغذية والمتحدثة باسم التغذية، «الأبحاث أظهرت أن الشوكولاتة تحفز النشاط العصبي في مناطق الدماغ المرتبطة بالاستمتاع و البهجة، فتساعد الشكولاتة الداكنة بدورها في التقليل من التوتر وتحسن المزاج»، وذلك وفقا لموقع « everyday health». 

من بين حوالي 8 دراسات حول الشوكولاتة وعلاقتها بتحسين المزاج وتقوية الذاكرة ، أظهرت خمس دراسات تحسنًا في الحالة المزاجية والعقلية، وأظهرت ثلاث دراسات "دليلًا واضحًا على التحسن المعرفي والمزاجي"، وذلك وفقًا  لمراجعة منهجية نُشرت في مجلة Nutrition Reviews. 

وجد بحث إضافي تم تقديمه في اجتماع علم الأحياء التجريبي لعام 2018 أن تناول 48 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة مع 70 في المائة من الكاكاو يزيد من المرونة العصبية في الدماغ، مما قد يكون له آثار إيجابية على الذاكرة والإدراك والمزاج.