مفيد شهاب: ما تقوم به إثيوبيا مخالف لإعلان المبادئ.. نريد من مجلس الأمن إنصافنا

صورة ارشبفبة
صورة ارشبفبة

قال الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولي، إنه غير صحيح أن إعلان المبادئ الذي وقع في 2015 هو السبب في أزمة السد الإثيوبي، مشيراً إلى أن مصر حرصت على وضع الأسس الموجودة في القانون الدولي في وثيقة وقعت عليها إثيوبيا.

اقرا ايضا .. مفيد شهاب: الموقف الإثيوبي يمثل تحد صارخ ومخالفة واضحة للأعراف الدولية

وأضاف "شهاب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء ، أن إعلان المبادئ تضمن 10 مبادئ تحكم الأزمة بين مصر والسودان وإثيوبيا وتضمن عدة أسس موجودة بالفعل في القانون الدولي للأنهار، لكن أهمية إعلان المبادئ أنه وثيقة اعتراف من إثيوبيا إذا تنكرت للاتفاقيات الدولية وقالت إنها لا تعترف بها.

وأوضح " أستاذ القانون الدولي"  أن كل ما تقوم به إثيوبيا مخالف تماما لإعلان المبادئ، وإنكار وعدم احترام لإعلان المبادئ، قائلا: "نريد من مجلس الأمن إنصافنا لأننا أصحاب حق".

 وتابع : "الكلمة أمام مجلس الأمن، لو ما تقوم به إثيوبيا قد تؤدي لتهديد للسلم والأمن الإقليميين في القرن الإفريقي، وهو تهديد للسلم والأمن الدوليين".

وأشار" شهاب" الى ، أن ما تقوم به إثيوبيا شديد الخطورة على دولتي المصب مصر والسودان، وخطورة على السد نفسه، الذي صمم مخالفا للمعايير الدولية والفنية لبناء السدود ، لافتا الى أن إثيوبيا تضرب بالاتفاقيات الدولية للأنهار وبإعلان المبادئ عرض الحائط .