تنفذها جامعة العريش.. قوافل الإصحاح البيئي لخدمة أهالي سيناء

 قوافل البيئة تتفقد الزراعات الصحراوية
قوافل البيئة تتفقد الزراعات الصحراوية

تنفذ جامعة العريش، برنامج قوافل الإصحاح البيئى لخدمة أهالى المحافظة، حيث انطلقت قافلة لمنطقة السكاسكة التابعة لمدينة العريش.، وضمت القافلة تخصصات (طب بشرى - طب بيطرى - إرشاد زراعى - تثقيف صحي) لخدمة أهالى منطقة السكاسكة والتجمعات التابعة لها للمرة الثانية.

 وأعلن د. حسن عبد المنعم الدمرداش، رئيس الجامعة، أن خطة قوافل الإصحاح البيئي، تشمل: مجالات الطب البشري، والبيطري، والإرشاد الزراعي، والتثقيف الصحى على مستوى قرى ومدن شمال سيناء، مؤكدًا على استمرار التعاون المثمر بين جامعة العريش وجميع قرى ومدن إقليم سيناء، وبما يتماشى مع أهداف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

 وأضاف: ان أعضاء القافلة شملت خدمات مجال الطب البشري، حيث تم توقيع الكشف على أكثر من (400) مريض فى عدة تخصصات، وتم صرف الأدوية المطلوبة لكل مريض حسب الحاجة والتخصص بمختلف أنواعها، كما تم تحويل بعض الحالات التى تستدعى تدخلا جراحيا أو أشعة إلى مستشفى العريش العام.


وفى مجال الطب البيطرى تم الكشف على بعض الحيوانات والطيور وتقديم العلاج والتطعيمات المجانية، والتحصينات اللازمة وكذلك الدواجن مع توجيه وإرشاد المواطنين للتوعية والحفاظ على الثروة الحيوانية كمصدر اقتصادى لأهالى القرية.

كما قام المتخصصون بكلية العلوم الزراعية البيئية بزيارة حقول الزراعات المختلفة للمزارعين بالقرية وتقديم العديد من الإرشادات فى مجال مكافحة الأمراض النباتية وتقديم بعض المبيدات المجانية، وعمل دراسات على بعض الزراعات من أجل زيادة إنتاجية الفدان من الخضراوات التى تشتهر بزراعتها المنطقة.. وقام الأساتذة المتخصصون بكليتى التربية والآداب بعمل العديد من الندوات التثقيفية لأهالى القرية وتقديم بعض الهدايا العينية للأطفال.