البصل الأخضر.. «صديق الفول» رجيم طبيعي قوي 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

البصل الأخضر مذاقه طيب عند تناوله بمفرده، كما أنه يضيف النكهة الرائعة للأطباق المختلفة، وهذه الخضروات تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة ولها العديد من الفوائد الصحية، كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية والدهون ويمكن استخدامها لإنقاص الوزن الزائد.

 

والبصل الأخضر منخفض في السعرات الحرارية، ومعظم هذه السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كل كوب من البصل الأخضر على ٤ جرامات من الكربوهيدرات بما في ذلك ١.٣ جرام من الألياف الغذائية، ويحتوي على كميات صغيرة فقط من البروتين والدهون.

 

والبصل الأخضر غني بحمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين أ  وسي وايه وك.

 

كما أنه غني بالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والسيلينيومى والزنك، ويحتوي على الكاروتين والكريبتو زانثين واللوتين زياكسانثين.

 

ويمكن أكل البصل الأخضر وحده، كما أنه من الشائع أن يؤكل هذا الخضار كجزء من وصفة أكبر أو في السلطات، وهو من الخضروات الهامة لأي نظام غذائي لفقدان الوزن وذلك لأن البصل الأخضر عبارة عن نباتات منخفضة السعرات الحرارية.

 

ولعل أبرز فوائده الألياف الغذائية التي تعزز الإحساس بالشبع مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة ويعزز فقدان الوزن الزائد، ويحتوي على كميات ضئيلة من الدهون، كما يحتوي على كميات صغيرة من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا ٦، وجميعها هامة لتعزيز الصحة العامة للجسم ولتخسيس صحي.

 

ويعد البصل الأخضر مصدر ممتاز لفيتامين ك فكوب واحد يحتوي على 259% من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذا الفيتامين وفيتامين ك في هذا الخضار يلعب دورا هاما في تخثر الدم الطبيعي، وتشير بعض الدراسات أنه قد يكون له أيضا تأثير على مرض التهاب الأمعاء.

 

ويرتبط استهلاك البصل الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، ولكن يتطلب الأمر إجراء بحوث إضافية لتأكيد فائدة البصل الأخضر كمكافح للسرطان ،ويوفر البصل الأخضر فوائد عديدة لصحة العينين وحماية خلايا العين ويحارب التنكس البقعي لأنه يحتوي على الكاروتينات بما في ذلك فيتامين أ واللوتين و الزياكسانثين.

 

ودمج البصل الأخضر في النظام الغذائي يعزز صحة وسلامة العظام، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الأنسجة وتعزز الصحة العامة للجسم.