اجتماع عن تعريف جهاز تنمية المشروعات بـ«منوف»

اجتماعا بقاعه الاجتماعات بمقر مركز ومدينه منوف
اجتماعا بقاعه الاجتماعات بمقر مركز ومدينه منوف

عقد اليوم اجتماعاً بقاعه الاجتماعات بمقر مركز ومدينه منوف وبحضور كل من خالد واصل مسئول وحدة تقديم الخدمات وخالد المليهى مسئول المخاطر وأحمد جمال مسئول جهاز تنمية المشروعات ونواب رئيس المركز والمدينة والقرى ورؤساء الوحدات المحلية القروية ورخص المحلات وإدارة المجالس بالمجلس.
في إطار توجيهات اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية، وقد تتضمن هذا الاجتماع مدى الاهتمام الذي توليه الدولة لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لما له من دور محورى فى تنمية ودفع عجلة الإنتاج بمختلف المجالات التعرف على بعض الخدمات حسب المادة (66) من قانون ١٥٢ لسنة ٢٠٢٠ الخاضعة لأحكام هذا القانون وهى .....

اقرأ أيضاً| غداً قطع المياه عن منوف والباجور وسرس الليان وقرى الحامول ‎‎

 التعريف بفرص الاستثمار المتاحة فى كل محافظة.
و المساعدة فى إعداد دراسات جدوى أولية عن المشروعات.
و  تقديم المشورة عن أماكن ومصادر شراء الآلات والتجهيزات وغيرها من المستلزمات.
و  تزويد أصحاب المشروعات بدليل مبسط للسجلات الكمية والمحاسبية والإرشادات الجهات
والتعريف بالمعارض المحلية والدولية والمعاونة على الاشتراك فيها.
و المساعدة فى الحصول على التطورات فى تقنيات الإنتاج والتسويق المساعدة فى ربط المشروعات بمناحي حقوق المتقدمين للتدريب والتعريف بخدمات التدريب اللازمه للمشروعات وعلى الأخص مشروعات ريادة الأعمال المساعدة للمشروعات للحفاظ على المهن التراثية.
وحسب المادة القانونية سالفة الذكر، يُخصص الجهاز فى موازنته السنوية الاعتمادات اللازمة لتقديم هذه الخدمات خطوات الحصول على قرض لمشروع متناهي الصغر من الجهاز..
أن يكون لدى المتقدم للحصول على التمويل فكرة مشروع قابلة للتنفيذ، وفي حالة، عدم وجود فكرة لديه ولكن هو على استعداد لإدارة مشروع ويرغب في ذلك، فالجهاز لديه أفكار ودراسات جدوى نمطية.
بعد الاستقرار على الفكرة يعرض الجهاز على صاحب المشروع، تدريبه وهذا التدريب ليس إجباريًا أو شرطًا للحصول على التمويل، فالجهاز يقوم بتدريب المتقدم على كيفية بدأ مشروعه ومدة التدريب 5 أيام ويقدم التدريب بالمجان، ويقوم بعملية التدريب خبراء متخصصين، وفائدة التدريب أنه يؤهل صاحب الفكرة لوضع خطة عمل لتنفيذ الفكرة وكيف سيتم تنفيذها، ويقدم التدريب محاكاة حقيقية للمشروع أثناء وبعد تنفيذه إعداد خطة عمل للمشروع.
يقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بدراسة تمويل المشروع.
يقوم صاحب المشروع بالتشاور مع الجهاز في اختيار المكان المناسب للمشروع، طبقًا لإمكانية ترخيص المشروع دون اعتراض أي جهة أخرى عليه مثل المحليات، ووزارتي الصناعة، والبيئة، فكل جهة لها ضوابط معينة لترخيص هذا المشروع، فدور الجهاز ليس فقط تمويل المشروع، وإنما أيضًا توفير البيئة المناسبة والآمنة لممارسة نشاطه دون أن يعترض عليه أحد.
يبدأ جهاز تنمية المشروعات في تمويل المشروع.
يساعد جهاز تنمية المشروعات، صاحب المشروع في استخراج التراخيص والمستندات المطلوبة لبدء مشروعه من الحي، والبيئة، والصناعة، فكل مكتب من مكاتب جهاز تنمية المشروعات يوجد لديه شباك لهذه الجهات من جهاز شئون البيئة، والتنمية الصناعية، والتأمينات، والضرائب، والسجل التجاري، من مكان واحد ومكان واحد لاستخراج المستندات المطلوبة.
يقوم الجهاز بمتابعة المشروع بعد أول شهر ثم بعد 90 يوم؛ لأن المشروع واستمراره هدف الجهاز، فالهدف من إقامة المشروع هو توفير فرص العمل وزيادة الإنتاج المحلي، فالجهاز يتابع المشروع حتى الانتهاء من سداد كامل القرض.