رسمياً..إدراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات ضمن قائمه المعامل المرجعية

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إدراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بشكل رسمي ضمن قائمة المعامل المعترف بها كمعمل قومي مرجعي للايكولاي E. Coli من خارج الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أنه يعد بذلك المعمل الوحيد الممثل للمنطقه العربية و الأفريقية، الأمر الذي يعد نواه حقيقية للقيام بدور مؤثر لنقل وتبادل الخبرات مع المعامل في المنطقة العربية والأفريقية.

ووفقا لتقرير رسمي تلقاه وزير الزراعة من الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، فأنه قد قامت لجنه مشكله من عدد من الخبراء وخصوصا المعمل المرجعي الأوروبي بروما بزياره عدد من المزارع في مصر لتقييم الحالة وايضا قاموا بزيارة عدد من المعامل من أجل اختيار احدها للقيام بدور العمليه التحليليه لهذه المجموعة من بكتريا الايكولاي، حيث قام قسم الميكروبيولوجي بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيله في الاغذيه بهذا الدور والذي تطلب اكتساب عدد من المهارات والخبرات والتي تمت على مدار أكثر من عشره سنوات تم خلالها تدريب عدد من المحللين والباحثين بالمعمل سواء في المعمل المرجعي بروما او من خلال استضافه خبراء من نفس المعمل المرجعي بمصر.

وأشار التقرير، إلى أن المعمل قد شارك على مدار أكثر من 10 سنوات في اختبارات الكفاءه والمشاركات البينيه والتي شارك فيها جميع المعامل الوطنيه الأوروبية في هذا الشأن كما شارك فيها عدد محدود من المعامل من خارج الاتحاد الأوروبي ومنها المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

وأوضحت عبداللاه، في تقريرها إلى أن النعمل قد شارك مؤخرا ايضا في ثلاث دورات متتاليه تم عقدها من قبل المعمل المرجعي بتقنيه الاون لاين و كانت احدي هذه الدورات حول كيفيه تجهيز وتحضير اختبارات الكفاءة.

وأكدت أنه خلال تطوير و تحديث الموقع الالكتروني للمعمل المرجعي للايكولاي بروما تم ادراج بيانات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و قسم الميكروبيولوجي كمعمل مرجعي في هذا التخصص وهو يعد اعتراف من المعمل المرجعي بدور المعمل و قدرتها على توفير الخدمات التحليليه والتدريب و مساعده جميع الهيئات في تقصي الحالات الوبائيه.