سينوفاك الصينية لـ«الأخبار»: مصر قادرة على إنتاج 240 مليون جرعة بنهاية العام

 رئيس شركة فاكسيرا ومحرر «الأخبار » أثناء الاجتماع مع الوفد الصينى
رئيس شركة فاكسيرا ومحرر «الأخبار » أثناء الاجتماع مع الوفد الصينى

أثناء جولتنا فى مصنع 60 للتعرف على مراحل تصنيع لقاح فاكسيرا –سينوفاك المصري، تقابلنا مع الوفد الصينى المشرف على تجربة نقل تكنولوجيا التصنيع لمصر بادرنا بسؤال الوفد بما الذى أضافته الصين وشركة سينوڤاك إلى تكنولوچيا تصنيع اللقاحات فى مصر ؟
أجاب ممثل الوفد: أرسلت شركة SINOVAC فريقًا من الخبراء الصينيين إلى مصر لمساعدة شركة Vacsera على إكمال إنتاج الدفعة الأولى من لقاحات SINOVAC.، وخلال فترة وجود الخبراء الصينيين فى مصر تم التوجيه الفنى فى العديد من الجوانب مثل إدارة الإنتاج، ومراقبة المواد، وإدارة التحقق، ومراقبة الجودة، واختبارات مراقبة الجودة، وتدريب الموظفين لدى شركة ڤاكسيرا.
واضاف: فى موقع الإنتاج وتحت إشراف  الخبراء الصينيين تم متابعة طرق التشغيل للمنتج شبه النهائي، ومتابعة تجربة ElISA، وتبادل الخبرات مع مديرى وفنيى شركة ڤاكسيرا حول تقنية تطبيق النظام الإدارى للعمل وبناء المصنع الجديد بأكتوبر لمساعدة شركة ڤاكسيرا بشكل أفضل على إكمال لقاح كورونا الجديد، وتم التعاون أيضًا على تعبئة وتوسيع الطاقة الإنتاجية.
 سألنا الوفد حول تقييمهم  لاستعداد مصر لتصنيع اللقاحات؟.. أجابوا خلال تواجدنا بڤاكسيرا بصفتها شركة لقاحات تابعة لوزارة الصحة المصرية، فقد تابعنا نحن الخبراء الصينيين هنا القدرة الإنتاجية للمصانع الحالية للشركة والقدرات المهنية لموظفيها. ووفقًا لقدرات المعدات والأجهزة الحالية والموظفين، تشير التقديرات والتوقعات إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع الحالى يمكن أن تصل إلى ٤٠ مليون جرعة بنهاية عام ٢٠٢١.. كما قمنا بزيارة موقع إنشاء مصنع ڤاكسيرا الجديد بأكتوبر، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى ٢٠٠ مليون جرعة، وفى هذا الصدد لدينا ثقة كافية بشركة ڤاكسيرا على إنتاج لقاح كورونا الجديد.. وعن خطتهم المستقبلية للتعاون مع مصر فى مجال اللقاحات قالوا إنها بصفتها شركة لقاحات محلية فى الصين قامت شركة سينوڤاك بشكل مستقل بتطوير وإنتاج لقاح كورونا الجديد بدعم قوى من الدولة الصينية تتخذ سينوڤاك مهمة «توفير اللقاحات للعالم للقضاء على الأمراض» على عاتقها، وتتطلع إلى التعاون لتوفير اللقاحات للشعب المصرى بشكل سريع، وتتطلع إلى انتصار مصر على وباء كورونا الجديد.. كما نتطلع أيضًا إلى المزيد من التعاون فى اللقاحات عالية الجودة التى تنتجها سينوڤاك فى المستقبل، مثل لقاح التهاب الكبد A المعطل ولقاح الأنفلونزا ولقاح الجدرى ولقاح SIPV الذى يمكن توفيره لمصر.