مصري حارس للأديان السماوية في نيويورك

محمد أمين
محمد أمين

محمد أمين، اسم معلوم للقاصي والداني في مدينة نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية، تأتي شهرته من مواقفه التي لا تعد أو تحصي مع أبناء الجاليات المتعددة، والمعروف عن تلك المدينة أنها خليط لأكثر من 200 جنسية ولهجة فضلا عن الديانات والعقائد والمذاهب.  

تمثل نسبة المواليد خارج نيويورك 29%. من سكانها، ومحمد أمين، هو واحد ممن وولدوا في موطن أخر، ولكنه استوطن في نيويورك، أرض الاحلام منذ عام 1996. من هو محمد أمين؟  

هو مصري في العقد الرابع من عمره، من أبناء مدينة الإسماعيلية، كان حلمه منذ نعومه أظافره مثله مثل كثير من الأطفال أن يكون ضابط شرطة يحمي القانون ويرد الحق لأصحابه. وكيف لا، ولرجال الشرطة البواسل في تلك المدينة واقعة كتبها التاريخ في 25 يناير، 1952 عندما رفضت قوات الشرطة المصرية تسليم أسلحتها وإخلاء مبنى المحافظة للقوات البريطانية. ومن ثم صار هذا اليوم عيدا للشرطة المصرية. 

وشأن كل الشباب في مراحل العمر المتقدمة، يبحث المرء دائما عن الطريق الذي يحدده لذاته، وفي المرحلة الثانوية عدل أمين مسار فكره، بعد أن زار الولايات المتحدة الأمريكية، ووجد أمامه آفاقا جديدة من الممكن أن يتوصل إليها في مشوار حياته، فعقد العزم على دخول كليه الحقوق حتى لا يحيد عن هدفه الرئيسي ألا وهو إرساء مبدأ الحق والعدل، وشق طريقه أيضا للهجرة لأمريكا.

لا ينكر المحقق محمد أمين أن والده عارض في البداية فكرة الهجرة للولايات المتحدة، لأن البدايات دائما في الأماكن الجديدة ليست مفروشة بالورود لاسيما وأن الاختلاف بين أهل الشرق والغرب كالاختلاف بين الليل والنهار، لكن الاقدار كانت في جانب محمد أمين تدفعه وتباركه لمواصلة مسيرته وحلمه، فبعد عودته من زيارته الأولي لأمريكا، ظل حلم العودة يراوده، فقدم علي قرعة الهجرة، وكأن أبواب السماء كانت على مصرعيها مؤيدة ومباركة لفكرة الرحيل عن الوطن الأم. تم اختياره في الثمانينيات من القرن الماضي للمجيء للقارة التي اكتشفها من قبل كريستوفر كولومبوس 1498. ليبدأ ابن الإسماعيلية هو الآخر اكتشاف ذاته.

سلك محمد أمين العديد من الدروب، وخاض العديد من التجارب، ساعده في تلك المرحلة صغر سنه لدى وصوله للولايات المتحدة، فهو مازال في مقتبل العمر بالمفهوم الشرقي، إذ يبلغ من العمر 23 عاما، رغم أن هذا القدر في الولايات المتحدة يعني استقلال الشاب أو الفتاة عن ذويهم وشق طريق الحياة.   لكن أمين آثر أن يجني ثمار التجارب ويخوض معاركة، حتى بلغ هدفه وهو ابن 35 عاما عندما وجد الفرصة سانحه أمامه لبلوغ حلمه، ولم يتردد كثيرا فألتحق بشرطة نيويورك 2007. 

لم يتذمر محمد أمين من تصاريف القدر فزميله في جهاز الشرطة ابن الـ 21 ربيعا تختلف قدراته وطاقاته عن ابن الـ 35 عاما، لكن لكل عمر حسناته، تلك السنوات لم تضيع هباءً كانت خبرات ورزانة وحكمة أهلته ليصل لمكانة رفيعة في مجاله في خطوات سريعة وواضحة، فضلا عن اكتساب ثقة المسئولين والقادة.

المحقق المصري المولد الأمريكي الجنسية محمد أمين هو المسئول الحالي عن دور العبادة في مدينة نيويورك والتي يبلغ عددها 8000 دار للعبادة، والمعروف أن نيويورك تمثل أكبر قسم للشرطة في العالم حيث تضم كل الجاليات واللغات الاقليات والطوائف، ومحمد أمين المسئول أيضا مع 2000 ضابط شرطة مسلم من عدد من الجنسيات تتعامل مع كل الأديان والطوائف لمساعدة المدينة، التي تضم أكثر من ثمانية ملايين نسمة علي العيش في هارموني وسلام.


النهج الذي تقوم عليه شرطة نيويورك كما يؤكد أمين هو التسامح والشفافية مع تطبيق القانون والكل سواسية مهما اختلفت الأديان أو اللغات، لذا تحرص "N Y P D" وهي اختصار لقسم شرطة نيويورك، بالقيام بالعديد من الأنشطة والبرامج، ولعل أفضلها كما يري المحقق المصري، هو المعسكر الصيفي للشباب لتلقي العلوم الشرطية والالمام بالقانون إلى جانب الألعاب الترفيهية التي تُرغب الشباب للانضمام للعمل في المجال الشرطي.

ويهيب محمد أمين بالجالية المصرية الانضمام والاشتراك بتلك الفعاليات التي تؤهل الشباب والفتيات المصريين برسم المستقبل أمامهم لما بها من فوائد متعددة قد تساعدهم إن لم يرغبوا على مواصلة هذا المجال دراسة مجالات أخري وتسهل على أبناء المهاجرين الاندماج سريعا في المجتمع الأمريكي. إلي جانب بطولات كرة القدم التي تقدم للشباب لمليء أوقات الفراغ، وكلها أنشطة بالمجان، ويوفر جهاز الشرطة في المقابل الملابس الرياضية وسبل النقل بالمجان. كما ينصح المحقق المصري محمد أمين بالجاليات المصرية الحرص على اللقاء الشهري الذي تقيمه أقسام الشرطة في نيويورك للوقوف على مشاكل المواطنين.

 

ويري المحقق محمد أمين المصري الهوى والمولد الأمريكي الجنسية أن مدينة نيويورك من المدن التي يتم بها صناعة القرار السياسي في العالم، وأن عدد المسلمين أصبح يشكل قوة لا بأس بها ومن الممكن أن يصبح لديهم صوتا مسموعا داخل المجتمع الامريكي، فعلي سبيل المثال قبل أربعة أعوام لم يكن لمجموعة الضباط داخل اقسام شرطة نيويورك الحق في اجازات في أعياد الفطر والأضحى، وفي عهد بيل دي بلاسيو عمده نيويورك تم السماح لهم بالإجازات بعدما بلغ عدد الضباط 2000 ضابط مسلم. فهل آن الأوان لاستخدام القوي الناعمة في الخارج للمساهمة في تشكيل القرار الأمريكي 

جمعية الضباط هي نشاط آخر للمحقق محمد أمين إذ يحرص أن تقوم تلك المجموعة بالعديد من الأنشطة المثمرة على مدار العام ففضلا عن الإفطار الجماعي الذي يقام في رمضان ويضم العديد من الديانات الأخرى لمشاركة المسلمين في رمضان تحرص جمعية الضباط للقيام الي مختلف البلاد، حيث زار قبل ثلاثة أسابيع 200 ضابط شرطة أمريكي مسلم مدينة الغردقة والعديد من المنطق الأثرية في مصر.

وأخيرا فإن ابن الإسماعيلية الذي رفع حلمه على عاتقه قبل ثلاثة عقود، يرفع اسم بلده مصر مع كل تكريم له في مجاله ليلحق بركب من سبقوه من أسماء مصرية مثل فاروق الباز واحمد زويل ومحمد صلاح وغيرهم وينضم إلي تلك القائمة مصري آخر من مدينة الإسماعيلية هو محمد الأمين.