وفيات قياسية في روسيا لليوم الخامس على التوالي

 رجل يتلقى اللقاح الروسي سبوتنيك لايت ضد كوفيد-19 فى مركز تلقيح فى موسكو
رجل يتلقى اللقاح الروسي سبوتنيك لايت ضد كوفيد-19 فى مركز تلقيح فى موسكو

عواصم - وكالات الأنباء:
أبدى الرئيس الإيرانى حسن روحاني، خشيته من دخول إيران فى موجة وبائية خامسة لفيروس كورونا، مرتبطة بسلالة دلتا شديدة العدوى.


وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بجائحة كوفيد-19، حيث أعلنت وفاة أكثر من 84 ألف شخص من أصل أكثر من 3،2 ملايين أصيبوا بالمرض، علما بأن المسؤولين سبق أن أقروا بأن هذه الأرقام الرسمية تبقى دون الفعلية.


ودخلت مناطق واسعة فى إيران الموجة الخامسة من جائحة كورونا، مع زيادة تفشى الفيروس فى عدة مدن، بما فيها العاصمة الإيرانية طهران.


وفى روسيا، شهدت البلاد خلال آخر 24 ساعة أكبر زيادة يومية فى عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ منتصف يناير الماضي، فيما اقتربت حصيلة الوفيات الجديدة لأول مرة منذ بداية الجائحة من عتبة الـ700.
وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشى الفيروس التاجى فى موسكو، أمس، عن تسجيلها 24439 إصابة جديدة بالعدوى، ما يمثل أكبر حصيلة إصابات يومية منذ 15 يناير الماضي.كما شهدت حصيلة الوفيات قفزة غير مسبوقة لليوم الخامس على التوالى برصد 697 حالة وفاة خلال الساعات الماضية.

 فى الوقت نفسه، سجّلت جنوب إفريقيا، الدولة الأكثر تضرّراً من فيروس كورونا فى القارّة الإفريقيّة، أمس الأول رقماً قياسيّاً من الإصابات بلغ 24 ألف حالة جديدة، ليتجاوز بذلك مجموع الإصابات فى البلاد مليونى حالة، حسب الإحصاءات الرسميّة.


وفى البرازيل، فتح الادعاء العام تحقيقا فى شبهات حصول الرئيس جاير بولسونارو على معلومات بشأن فساد فى شراء لقاحات فيروس كورونا دون أن يبلغ عنها. وعقد مجلس الشيوخ الأسبوع الماضى جلسة استماع حول اتهامات متعلقة بصفقة شراء لقاحات كوفاكسين هندية الصنع كانت بمثابة واجهة لاختلاس ملايين الدولارات، وبأن حليفا بولسونارو هو العقل المدبر للخطة والرئيس على دراية بها.. وعلى صعيد اللقاحات، أصدرت ألمانيا توصية، هى الأولى من نوعها، لخلط لقاحات كورونا، داعية إلى تلقى لقاح «مرسال الحمض الريبي» بعد الجرعة الأولى من لقاح «أكسفورد- أسترازينيكا».


وقالت اللجنة الدائمة للتطعيم فى ألمانيا، إن الأشخاص الذين يتلقون جرعة أولى من لقاح «أكسفورد-أسترازينيكا» «يجب أن يحصلوا على لقاح مرسال الحمض النووى الريبى MRNA كجرعة ثانية، بغض النظر عن أعمارهم».


وهذا يجعل ألمانيا واحدة من أوائل الدول التى توصى بشدة الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من «أسترازينيكا» بتلقى إما لقاح «فايزر/بيونتيك» أو لقاح «مودرنا» كجرعة ثانية.


وقالت اللجنة إن «نتائج الدراسة الحالية تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة تصبح أفضل بشكل واضح».


فى الوقت نفسه، قالت شركة بهارات بيوتك الهندية إن تجارب المرحلة الثالثة على لقاح «كوفاكسين» الذى تنتجه أظهرت أنه فعال بنسبة 93.4% فى الوقاية من الإصابة بكورونا وهى نتيجة قد تعزز تقبل الناس للقاح. وأظهرت البيانات أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 65.2% من الإصابة بالمتغير «دلتا». وأظهر اللقاح المصنع محليا فى الهند فعالية بنسبة 77.8% ضد الإصابة المصحوبة بأعراض.


وفى أوروبا، تسعى البلدان فى جميع أنحاء أوروبا جاهدة لتسريع التطعيمات ضد فيروس كورونا وتجاوز انتشار متغير دلتا الأكثر عدوى، فى سباق محفوف بالمخاطر لمنع امتلاء أجنحة المستشفيات مرة أخرى بالمرضى.


وعربيا، أعلنت السعودية تعليق الرحلات الجوية اعتبارا من مساء اليوم الأحد مع ثلاث دول وهى الإمارات وإثيوبيا وفيتنام بهدف مكافحة انتشار متحورة «جديدة» من فيروس كورونا لم تحددها.