محللون: سعر النفط قد يتجاوز 80 دولارًا للبرميل خلال 2021 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقع عدد من محللى أسواق السلع العالمية أمس استمرار مكاسب النفط خلال الأشهر القليلة المقبلة، بدعم من عدة عوامل أهمها توسع حملة التطعيمات ضد فيروس «كورونا» المستجد، وبدء بعض الدول الكبرى إنهاء إجراءات الإغلاق، وكذلك استمرار تخفيضات الإنتاج من قبل مجموعة «أوبك».


وحسب تقرير نشرته شبكة «سي إن بي سي» الإخبارية، ارتفعت أسعار النفط بنحو 45% خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2021، مقتربة من 80 دولارًا للبرميل، وذلك لأول مرة فيما يزيد على عامين ونصف العام.


ويرى محللو بنك «جولدمان ساكس» أن متوسط أسعار برنت قد يتجاوز 80 دولارًا في الربع الثالث، مع ارتفاعات محتملة «أعلى بكثير» من هذا المستوى مع عودة الطلب إلى الارتفاع.

وأكد بنك «جي بي مورجان» أن أسعار النفط الخام قد تتخطى الثمانينيات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

فيما جاء المحللون في بنك أوف أمريكا أكثر تفاؤلاً، حيث يتوقعون أن أسعار برنت قد تصل إلى 100 دولار في صيف العام المقبل، ما قد يمثل أول ارتفاع إلى خانة الأرقام الثلاثية لأول مرة منذ 2014. وقال مارتن راتس، كبير محللي النفط في مورجان ستانلي، إن البنك يتوقع أن يتم تداول خام برنت بين 75 دولارًا و 80 دولارًا حتى منتصف عام 2022.


وأوضح راتس أنه لا تزال هناك عدد من الشكوك التي تلقي بظلالها على التوقعات، حيث أدى انتشار سلالة دلتا من «كوفيد-19» في جميع أنحاء العالم إلى تفاقم المخاوف من حدوث انتكاسة في الطلب على النفط، وأدى تجديد إجراءات الإغلاق وارتفاع التكاليف بالفعل إلى تباطؤ نمو المصانع في الصين، على سبيل المثال.