روسيا تبتكر «رداء الإخفاء» لدبابات الجيش

دبابة الجيش الروسي
دبابة الجيش الروسي

ابتكارات الجيش الروسي الحديثة، لا تتوقف ودائمًا يأتي الابتكار تلو الأخر، ومؤخرًا كشف الجيش عن رداء (ستار) عسكري خاص، يقوم بإخفاء العربات والدبابات، التابعة للقوات العسكرية الروسية.

والستار العسكري الحديث ابتكره مهندسون تابعون لوزارة الدفاع الروسية، وهو يقوم بإخفاء العربات العسكرية والدبابات الروسية من طراز "تي- 90إم" و"تي- 72بي"، وفقا لموقع "فيستنيك" الروسي.

ويسمى أحد أحدث أنواع رداء الإخفاء للدروع في روسيا بـ"إم إم كا – بي3" ، وهو وسيلة التمويه التي تُخفي الدبابة عن عيون المراقبة الخاصة بتقنيات الاستطلاع وأسلحة الدقة العالية.

ومن فترة قريبة، بدأت الدول الغربية التوجه لتطبيق تكنولوجيا إخفاء الطائرات، والتي تمنع تعرض الطائرة للاكتشاف بوسائل الدفاع الجوي، على الآليات العسكرية المدرعة، وكانت النتيجة أن دبابات خفية ذات أشكال غير عادية خرجت إلى حيز الوجود، إلا أن العسكريين رفضوا التعامل معها بسبب غلائها وصعوبة تشغيلها، لذا اتجه المخترعون لإيجاد ما يسهل استخدامه لإخفاء الدبابات عن أسلحة العدو المضادة للدروع عبر امتصاص جزء كبير من أشعة الرادارات وأجهزة الرؤية الليلية، علما بأن "رداء الإخفاء" لا يفقد قدراته في ظل الحرارة الشديدة والبرد القارس.