بعد انخفاض سعره 40%..

الأحد.. التموين ترد على طلب إلغاء حظر تصدير الفول.. والمخزون يكفي 7 أشهر

 الفول المصري
الفول المصري

يزداد الطلب بالأسواق الخارجية على الفول المصري يومًا بعد آخر نظرًا لجودته.

وتعتمد مصر على استيراد ثلثي احتياجها من الفول تقريبًا، لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وكان لقرار حظر تصديره العام الماضي أثر إيجابي على انخفاض الأسعار بالنسبة للمستهلك، وتوافر مخزون استراتيجي جيد وبالسلب على تجار و مزارعي الفول.

اقرا ايضا :طريقة تحضير الموز بالشوكولاتة وزبدة الفول السوداني

وطالبت وزارة التجارة والصناعة، التموين بدراسة إعادة فتح تصدير الفول مجددًا وإلغاء الحظر نظرًا للتأثيرات السلبية المحتملة من استمرار العمل بهذا القرار.

وأكدت مصادر تموينية مطلعة أنه من المقرر أن ترد وزارة التموين والتجارة الداخلية رسميًا على إلغاء حظر تصدير الفول الأحد المقبل. 

فيما أكد عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بالتموين خلال تصريحات صحفية، أن مخزون سلعة الفول يكفي لـ 7 أشهر، وأنه يتم تصدير نحو 10 آلاف طن من الفول المعلب، وعمليات تصديره تتم وفقا للطلبات المقدمة من الشركات.

وأوضح أن وزارة التموين تدرس خطاب التجارة والصناعة حول السماح بتصدير الفول، وأنه في حالة وجود رصيد آمن من سلعة الفول سيتم تصدير كميات منه سواء الحصى أو  المجروش، حيث إنه لا يوجد أسباب تمنع تصديره في الوقت الحالي.

جدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة أشارت في خطاب موجه إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى أن هناك استقرار في كميات الفول المتاحة محليا، وانخفاض أسعار الفول البلدي والمستورد بنسبة 40% مقارنة بأسعار مارس 2020 الذي تم اتخاذ قرار وقف التصدير.

وأكدت الانتباه إلى الشكاوى من التأثيرات السلبية المحتملة لاستمرار قرار حظر تصدير الفول على الفول البلدي؛ نتيجة لانخفاض أسعاره وخسارة العديد من الأسواق التقليدية.