34 مؤشر من أهداف التنمية المستدامة في الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030

 المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

أعد المجلس القومي للمرأة، الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وتعد مصر هي الدولة الأولي في العالم التي أطلقت استراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق أهداف التنمية المستدامة، مما يؤكد إيمان الدولة بالدور الرائد للمرأة المصرية في النهوض بالمجتمع، و ضرورة تمكينها.

وقد اعتمد الرئيس عبد الفتاح السيسي "الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 " في عام 2017 والتي هي 
خارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة. 
تحتوي الإستراتيجية على 34 مؤشر من أهداف التنمية المستدامة وتتألف من أربعة محاور رئيسية: 
• التمكين السياسي والقيادة 
• التمكين االقتصادي 
• التمكين االجتماعي 
• الحماية 
بالإضافة إلي التشريعات والثقافة كمحاور متقاطعة لتلك المحاور الاربعة . 
وقد أنشأ المجلس القومي للمرأة مرصد المرأة المصرية (ENOW (لضمان وجود متابعة صارمة لتنفيذ إلستراتيجية من خلال التطبيق الدقيق آلليات الرصد والتقييم ، و التي تتضمن وضع أسس ومؤشرات المتابعة لقياس التقدم المحرز وتتبعه أولى جهود المجلس في مجال التمكين السياسي للمرأة وتعزيز الدور القيادي للمرأة .
▪ مشروع إصدار بطاقات الرقم القومي لغير القادرات: تم من خلاله إصدار ما يقرب من 800000 بطاقة لغير القادرات من جميع المحافظات .
▪ الشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية االقتصادية في تنفيذ برنامج القيادة التنفيذية للمرأة بالحكومة المصرية ، نظمه المعهد القومي للإدارة بالتعاون مع جامعة والية ميزوري الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة، بهدف ثقل المهارات الفنية والتخصصية للقيادات النسائية في الحكومة المصرية، استفاد منه 228 قيادة نسائية .
▪ مشروع تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة : يهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية للمرأة من خلال تنفيذ برنامج لتأهيل موظفات الحكومة في مجال القيادة .
▪ عمل المجلس القومي للمرأة علي تقديم ومناقشة تعديل دستوري ينص علي زيادة نسبة المرأة في البرلمان المصري لـ 25 %وهي تعتبر النسبة الأعلي في تاريخ مصر.