رئيس الوزراء الياباني: حضور مشجعي الأولمبياد يتوقف على الوضع الوبائي

 رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا
رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا

جدد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، اليوم الخميس 1 يوليو، تصريحاته بأن أولمبياد طوكيو قد تقام بدون مشجعين اعتمادا على الوضع الوبائي في اليابان، وسط قلق متزايد من تؤدي دورة الألعاب الأولمبية المقرر انطلاقها هذا الشهر إلى زيادة في الإصابات بفيروس كورونا.


جاءت هذه التصريحات، وفق ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، في الوقت الذي يدرس فيه سوجا ما إذا كان سيمدد حالة الطوارئ التي تغطي العاصمة طوكيو وثلاث مقاطعات مجاورة لما بعد انتهاء فترة شبه الطوارئ المفروضة في مواجهة كورونا يوم 11 يوليو الجاري.


وقال سوجا للصحفيين "لقد قلت من قبل أن هناك احتمالية لعدم وجود متفرجين. وعلى أي حال، تتصدر سلامة وأمن الشعب الياباني أولوياتنا".


وأضاف أن أي قرار جديد بشأن كيفية التعامل مع المشجعين المحليين في أماكن الألعاب الصيفية سيتم اتخاذه بالإجماع بين المنظمين، ومن بينها حكومتا اليابان وطوكيو واللجنة الأولمبية الدولية.


ووافق المنظمون حتى الآن استقبال الملاعب للجمهور بنسبة تصل إلى 50 في المئة من السعة الاستيعابية للأماكن، بحد أقصى يصل إلى 10 آلاف مشجع. 


وصرحت مصادر حكومية يابانية في وقت سابق من اليوم بأن اليابان تدرس تمديد الحالة شبه الطارئة الخاصة بفيروس كورونا في طوكيو وثلاث مقاطعات مجاورة، إذ أدى ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد -19 إلى زيادة احتمال استضافة العاصمة للأولمبياد دون حضور مشجعين.