ننشر القرارات الجديدة في الدورة 223 لمجلس «الإيكاو» 

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

حقق مجلس منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو ICAO تقدمًا مهمًا نحو تسهيل تعافي قطاع الطيران من آثار وباء كورونا، نحو تعزيز السلامة وأمن واستدامة الطيران، ونحو تحسين حوكمة منظمة الإيكاو التابعة للأمم المتحدة المتخصصة في الطيران المدني، استجابة لمجموعة متنوعة من التطورات  الحديثة والناشئة خلال دورته 223.
 
يتمثل أساس إستراتيجية الإيكاو لاستعادة الطيران بعد فيروس كورونا COVID-19 في ضمان تنفيذ توصيات فريق عمل استعادة الطيران التابع لمجلس الإيكاو (CART)، وأعدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وغيرها من هيئات الأمم المتحدة والطيران، وقد تم تحديث توصياتها على أساس مستمر طوال كورونا من أجل عكس السياق الديناميكي للغاية والمعرفة والتحديات.


في هذه الجلسة، استعرض المجلس تنفيذ أحدث توجيهات «المرحلة الثالثة»، والتي تم اعتمادها في مارس 2021، وناقش الوسائل التي يمكن من خلالها زيادة الزخم، كما تناول المجلس استعدادات الإيكاو لمؤتمرها رفيع المستوى بشأن COVID-19، الذي سيعقد في أكتوبر، ويهدف المؤتمر إلى تعزيز وتعزيز الجهود الجماعية للدول، بما في ذلك من خلال تنفيذ CART.
 
لا يزال تنفيذ خطة عمل الإيكاو لما قبل كورونا COVID-19 أمرًا بالغ الأهمية لقطاعات الطيران في الدول الأعضاء ، حيث لا تخفف الآثار السلبية للوباء ولكنها تزيد من المخاطر والفرص في جميع المجالات، كان من الأمور التي حظيت باهتمام خاص للمجلس هذه الجلسة التحديثات بشأن أنشطة الإيكاو للتخفيف من مخاطر وتهديدات الأمن السيبراني ، وعلى جهود وكالة الأمم المتحدة لتكثيف الإنجازات الواعدة التي تحققت لدعم استدامة الطيران.

كان التقدم المحرز في تنفيذ خطة تعويض الكربون وخفضه في مجال الطيران الدولي (CORSIA) موضع تقدير كبير ، وكذلك تحضيرات منظمة الطيران المدني الدولي في ضوء مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ للأطراف (COP26) في جلاسكو.
 

القضايا التي تم مناقشتها 


كما كانت مساعدة الدول في تعاونها بشأن القضايا التشغيلية أحد محاور التركيز الهامة للدورة 223، و قام المجلس بتقييم التقدم المحرز في العمل لضمان سلامة وأمن الطيران عبر مناطق النزاع ، مع التركيز على مبادرة "الأجواء الأكثر أمانًا" الكندية، كما سهّل المجلس تحقيق قرار من حيث المبدأ بشأن إنشاء منطقة الدوحة لمعلومات الطيران، واستعرض تقريرًا مؤقتًا ناتجًا عن تحقيق لتقصي الحقائق بقيادة الأمانة العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي في الأحداث المحيطة برحلة رايان إير FR 4978 في بيلاروسيا، ولا يزال هذا التحقيق جارياً ، ومن المتوقع صدور تقرير في الجلسة القادمة للمجلس، والتي تبدأ في 13 سبتمبر.
 
يساعد التقدم المحرز نحو تعزيز حوكمة الإيكاو وعملياتها على ضمان قدرة الوكالة على الاستمرار في أداء أنشطتها بكفاءة وفعالية، كانت جلسة المجلس هذه بمثابة استكمال العمل نحو إطار جديد للأخلاقيات في الإيكاو، والموافقة على البيانات المالية للايكاو لعام 2020 ، وتحقيق العديد من قرارات الحوكمة ، بما في ذلك القرارات المتعلقة بإعادة تنظيم لجان المجلس وهيئاته الفرعية.


كما أتاحت نهاية الولاية الثانية للأمين العام للايكاو، الدكتورة فانغ ليو، فرصة للمجلس لمراجعة وتقدير عمل الأمانة تجاه هذه الأهداف والأهداف الاستراتيجية للايكاو.

وأعرب رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو ICAO سالفاتوري سكياتشيتانو، عن امتنان المجلس لتقرير الأمين العام لنهاية المدة، ولإنجازاتها خلال السنوات الست التي قضاها في القيادة، حيث سيتولى الأمين العام الجديد، خوان كارلوس سالازار ، مهام منصبه في 1 أغسطس 2021.
 
يذكر أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو هو المسؤول عن اعتماد المعايير ومسؤوليات الحوكمة الأخرى لمنظمة الطيران المدني الدولي في حين أن الجمعية العامة للوكالة المكونة من 193 حكومة وطنية ليست منعقدة وهي تتألف من ممثلين دبلوماسيين من 36 دولة تنتخبهم كل جمعية إيكاو لمدة ثلاث سنوات.

ستُعقد الدورة 41 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي في 27 سبتمبر - 7 أكتوبر 2022 ، مع عرض الاستعدادات لها أيضًا من بين أنشطة المجلس في هذه الدورة.
 

قبل تطبيق الاتحاد الأوروبي للشهادة الرقمية للقاح كورونا.. تحذيرات من شركات الطيران