الصحة: إنتاج 300 ألف جرعة لقاح «سينوفاك» محليًا

الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان
الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان، والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتصنيع لقاحات كورونا في مصر، وضعت مصر مخططًا استراتيجيًا لتوفير اللقاحات.

وأكد أن مصر تعاقدت مع شركة سينوفاك الصينية لإنتاج اللقاحات، منوها بوجود وفد من الخبراء الصينيين في مصر منذ شهر ونصف، وأمس خرجت باكورة الإنتاج المحلي من اللقاح بـ300 ألف جرعة لقاح.

اقرا ايضا .. البنك الدولي يعزز تمويله لصناعة اللقاحات ضد فيروس كورونا

وأضاف "مجاهد"، خلال  مداخلة هاتفية في برنامج "غرفة الأخبار" المذاع على قناة "اكسترا نيوز "، اليوم  الأربعاء، أن الوردية الواحدة في مصانع فاكسيرا بالعجوزة تنتج 300 ألف جرعة، أي نحو 600 ألف جرعة يوميا، بطاقة إنتاجية سنوية من 100 مليون جرعة إلى 200 مليون جرعة وجار تطوير مصنع فاكسيرا في أكتوبر لتصل قدرته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة يوميًا، والدولة تستهدف تطعيم 40 مليون مواطن بنهاية العام، وهي خطوة مهمة للتصدي لجائحة فيروس كورونا.

وأوضح"مساعد وزيرة الصحة والسكان"، أن الوزارة تستهدف التعاقد مع شركة أخرى لتصنيع نوع آخر من اللقاحات حرصا على توفير كل الأنواع في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أهمية تلقي اللقاحات وهناك دعم لا محدود من القيادة السياسية في ملف توفير التطعيمات للمواطنين، لافتا الى  أنه تم تخصيص 3 مراكز تابعين لثلاث جهات، ومنها معهد ناصر التابع لوزارة الصحة، ومستشفى الجلاء التابع للقوات المسلحة، ومركز مستشفى عين شمس الجامعي.

وأشار" مجاهد"  إلى أنه تم فتح حساب في صندوق تحيا مصر لدعم توفير علاج مرضى ضمور العضلات، بينما دعت وزارة الصحة الشركات التي تصنع الأدوية لعلاج الأطفال خلال عمر سنتين للمشاركة في المبادرة، وبالفعل هناك 4 شركات وطنية سوف تشارك فيها.