البقع الشمسية AR2835.. أصبحت باتجاه الأرض مباشرة

 البقع الشمسية
 البقع الشمسية

أصبحت البقعة الشمسية AR2835 ، صباح الأربعاء  30 يونيو 2021 ، في موقع مباشر باتجاه الكرة الأرضية وهي تمتلك مجال مغناطيسي من نوع "دلتا" يحوي طاقة لإحداث توهجات متوسطة القوة إضافة إلى أنه يسجل في الوقت الحالي عددًا من الأضواء الوامضة حول تلك البقعة تسمى قنابل إليرمان ضمن نشاط الدورة الشمسية الجديدة الخامسة والعشرون.

 

اقرأ أيضاً: الأقمار الصناعية ترصد أقوى توهج للشمس

 

تبلغ  قوة قنابل إليرمان انفجارات مغناطيسية، حوالي واحد في المليون من قوة التوهجات الشمسية الحقيقية، وقد سميت نسبة إلى العالم فرديناند إليرمان، حيث تطلق قنبلة إليرمان الواحدة طاقة تعادل حوالي مائة ألف قنبلة ذرية من الحرب العالمية الثانية ولكن ليس لها تأثير على كوكبنا.

 

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، يمكن رصد تطورات هذه البقعة الشمسية خلال الساعات والأيام المقبلة بطريقة آمنه من خلال استخدام تلسكوب مزود بفلتر مخصص لرصد الشمس أو من خلال إسقاط صورة الشمس على ورقة بيضاء "الاسقاط الآمن" .

 

من ناحية أخرى، هناك فرصة لحدوث عواصف جيومغناطيسية  في الأول من يوليو مع توقع وصول انبعاث كتلي اكليلي ( سحابة من الغاز المتاين) إلى المجال المغناطيسي للكرة الأرضية بنسبة 30٪  بناء على النماذج الحاسوبية لمسار سحابة العاصفة وإذا حدث ذلك، لن يكون بشكل مباشر، نظرا لأن الانبعاث في الأساس يتحرك بعيدًا عن كوكبنا، ويتوقع أن تكون الفرصة ممكنه لرؤية أضواء الشفق القطبي حول الدائرة القطبية الجنوبية.