بدء تطبيق المعايير الجديدة لاستخراج البطاقات التموينية وإضافة الزوجة والأبناء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق المعايير الجديدة لاستخراج البطاقات التموينية، إصدار لأول مرة، وكذلك إضافة الزوجة والأبناء لأصحاب الدخل المنخفض، بعد تطبيق الحد الأدني للأجوروفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك اعتبارا من الغد الخميس الموافق الأول من يوليو.

وتعتمد المعايير الجديدة على رفع الحد الأقصي  للأجر الشهري لمن يستحق الدعم من 1500 جنيه إلى 2400 جنيه بالنسبة للأجر، ومن 1200 جنيها إلى 1500 جنيها بالنسبة للمعاشات، للعاملين بالقطاعين العام والخاص المدرجين على قاعدة بيانات هيئة التأمينات والمعاشات.

ومن المقرر أن تسمح وزارة التموين لأصحاب الدخل المنخفض بالحصول على بطاقة تموينية جديدة للغير مدرجين ضمن مستفيدي الدعم التمويني ، وإستكمال عدد المستفيدين بالبطاقة التموينية إلى 4 أفراد لمن لدية بطاقة تموينية وينتمي للأولي بالرعاية، بحيث تكون البطاقة مكونة من زوجة وزوجة و2 من الأيناء، أوعائل و3 أفراد .

ويأتي ذلك تطبيقا لقرار وزير التموين رقم 62، و الصادر في 31 مارس من العام الجاري 2021 ، بشأن تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية، والذي نشر بالجريدة  الرسمية  يوم 17 من يونيو الجاري.

وحدد القرار الفئات الأولى بالرعاية، المستحقون لمعاشات الضمان الاجتماعي و السادات و مبارك وتكافل و كرامة، الأرامل و المطلقات و المرأة المعيلة، وأصحاب الامراض المزمنة و ذوي الاحتياجات الخاصة، والقصر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، والعمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة والباعة الجائلين وعمال التراحيل و السائقين، والمهنيون و الحرفيون ذوى الاعمال الحرة اصحاب الدخول الضئيلة، والمتعطلون ومن في حكمهم والحاصلين على مؤهلات دراسية و مازالو بدون عمل، بموجب بحث اجتماعي.

وكذلك أرباب المعاشات العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو الخاص المؤمن عليه بحد أقصي 1500 جنيه، والعاملون بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليهم بحد أقصي 2400 جنيه.

ويتيح القرار الجديد لهذه الفئة استخراج بطاقة تموينية جديدة في حالة عدم وجها ، واستكمال عدد أفراد البطاقة التموينية الى 4 أفراد أمن لدية بطاقة من هذه الفئات.

كما تبدأ وزارة التموين اعتبارا من الغد الخميس أول يوليو إضافة الزوجة المحرومة ، و هي الغير مقيدة على قواعد بيانت مستحقي الدعم إلى بطاقات أزواجهن التموينية دون أي قيود، وذلك من خالال المنصات الالكترونية دعم مصر ومصر الرقمية ، أو عن طريق مكاتب التموين المطورة على مستوي المحافظات بعد ااجارة 30 يونيو.

إقرأ أيضا| الانتقال من تكدس طوابير الخبز واختفاء السلع إلى تحقيق الأمن الغذائي