بعد مؤمن زكريا والطفل رشيد.. مرض ضمور العضلات يتحول لقضية رأي عام

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا

 

تحول مرضي الضمور العضلي لقضية رأي عام بعدما اصاب المرض اللاعب الشهير للنادي الاهلي مؤمن زكريا حيث أصيب اللاعب بالمرض النادر دون سابقة انذار وهو ما اثار  الجميع للتعاطف مع حالتة وحالات المصابين اللذين يعانون من مفاجأت المرض ومن قله الدواء.. وغياب مراكز علاجه ..حيث تكفل النادي الاهلي و الشيخ ترك الشيخ بتوفير حقنة بمليون دولار حينها  لتستمر  معاناة اللعب مع المرض لاحتياجه لكورسات اخري من الدواء وما زال الامل موجود لاسره اللاعب  .


وتجدد الأمل مرة اخري لاثارة قصية ضمور العضلات  منذ اشهر عندما دشنت اسرة الطفل رشيد  عامين حملة انقذوا رشيد  لدعمه للحصول علي حقنة لعلاجه من مرض ضمور العضلات الشوكي قيمتها 35مليون جنية  حيث يحتاج حقنة Zolgensma  تُمنح مرة في العمر للصغير قبل إتمام عامه الثاني وقد استطاع والد الطفل الحصول علي المبلغ من تبرعات المصريين علي الحساب الذي  اعلن عنه. 

شاهد ايضا :- السيسي: حريصون على توفير علاج «الضمور العضلي» لجميع المرضى

 

وتحدث الرئيس السيسي خلال مؤتمر اليوم(حياة كريمة)   عن ملف مرضى ضمور العضلات في مصر، مؤكدًا على أن الدولة تعمل على توفير العلاج لهذه الحالات رغم تكلفة ثمن العلاج الذي يصل لـ3 ملايين دولار للطفل الواحد، كاشفًا أن الدولة ستتحمل تكاليف علاج الضمور العضلي بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والتبرعات لصالح صندوق تحيا مصر، مشيرًا إلى أن سيكون هناك اختبار وفحص ما بعد الولادة للكشف عن أي أمراض وراثية.


 وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، قد اعلنت عن إن الشركات العالمية التي تصنع علاج ضمور العضلات استجابت لطلب مصر عندما علمت أن الموضوع إرادة سياسية، مؤكدة توقيع العقد والبدء في علاج 10 حالات من أصل 32 حالة الأسبوع المقبل بشكل مستدام في معهد ناصر ومستشفى عين شمس.

وكشفت وزيرة الصحة في تصريحات، خلال المشاركة في مبادرة حياة كريمة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن فتح حساب في صندوق تحيا مصر لعلاج هذه الحالات، مبينة أن هناك شركات وطنية تستطيع المشاركة في إنتاج هذا النوع من العلاج.

وقالت الوزيرة، إنه تم شراء كواشف لاكتشاف 19 نوعا من الأمراض الوراثية والجينية للأطفال حديثي الولادة، للبدء في الحملة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية