«وزير السياحة والآثار» يكشف استراتيجية الترويج للسياحة بعد جائحة كورونا

الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إنه جرى في نهاية عام 2020 الاتفاق على وجود إستراتيجية عبر اللجنة الوزارية للسياحة والآثار برئاسة رئيس مجلس الوزراء أن تتكون الحملة من شقين الأول حملة إعلانية يعدها طرف من الاطراف ثم التعاقد مع شركة أخرى لتنفيذها ومن ثم عهد ذلك تحالف كندي انجليزي لإعداد دراسة حول ذلك وقام بتسليمها عشية السبت وتشمل الدراسة 700 صفحة ومكونة من 7 أجزاء وتضم نحو 12 سوق مصدر للسياحة ونحو عشرة دول منافسة في السياحة.

وأوضح  في مداخلة  هاتفية خلال  برنامج «كلمة أخيرة»، على شاشة «ON»، أن الاستراتيجية التي وضعها التحالف قام بإجراء إستبيان  بين نحو 12 ألف سائح جاءوا إلى مصر خلال الثلاث سنوات الاخيرة أو كانوا يعتزمون القدوم لمصر خلال السنوات الثلاث سنوات  القادمة مع الأخذ في الاعتبار  المتغيرات التي طرأت على السياحة بعد جائحة " كورونا " والرسائل ما بعد كورونا.

 وتوقع وزير الآثار في مداخلته أن تنتهي الاستراتيجية بشكلها النهائي  خلال شهر أو شهرين يعقبها مرحلة   التعاقد مع شركة منفذة أخرى منوط بها تنفيذ الاستراتيجية.

وكشف أن الدراسة أجرت ورأي السائحين وتم إجراء أكثر من 50 حوارا مع خبراء ومسؤلين  وكبار المستثمرين السياحيين في مجال السياحة للتعرف على ملامح الاستراتيجية تنشيط وترويج السياحة في مصر ".
 
وتابع خالد العناني: من ملامح الاستراتيجية إصدار صورة عن مصر تؤكد أنه تم السيطرة على جائحة كورونا في مصر وأن المنتجعات السياحية آمنة والتركيز على إنجازات كثيرة في مصر والتأكيد على أن مصر دولة بها نشاط  والتأكيد على أن مصر ليست آثار فقط ولكنها بها أنشطة مختلفة ومتنوعة.
 
وأكمل خالد العناني: تم استئناف السياحة الخارجية في أول يوليو في 2020  وانتظم عدد السائحين الذين يزورون مصر عند 300 ألف سائح كل شهر على مدار 6 أشهر حتى مارس الماضي، ومن مارس الماضي وحتى الآن لدينا 500 ألف سائح شهريا في مصر.
 
وأضاف خالد العناني: أعداد السائحين في مصر جيدة ومنحنى النشاط السياحي في مصر لم ينخفض ومصر تطبق الإجراءات الاحترازية بشكل كبير ، و نشهد تزايدا في أعداد السائحين من مختلف أنحاء العالم، ومصر جاهزة لاستقبال أعداد أكبر من السائحين في ظل اتباع الإجراءات الاحترازية  والسيطرة على  جائحة كورونا.