الاتحاد الأفريقي: يجب الوصول لحل سياسي بإقليم تيجراي المضطرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الاتحاد الأفريقي، الثلاثاء 29 يونيو، عن ترحيبه بوقف إطلاق النار الذي تم الوصول إليه في إقليم تيجراي الإثيوبي، موجها الدعوة إلى كافة الأطراف لتحمل مسؤوليتها في حماية المدنيين.

اقرأ أيضًا: تحرير تيجراي.. هل تُكشف جرائم الإبادة الجماعية لقوات أبي أحمد؟

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان له إن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، وجه دعوة إلى الحكومة الإثيوبية لوقف إطلاق النار بشكل مستدام لإحلال السلام في المنطقة.

وحث فكي، في بيانه، الأطراف كافة على تحمل مسؤولياتها، وفق القانون الدولي لحماية المدنيين وضمان سلامة العاملين في الحقل الإنساني.

ودعا فكي إلى ضرورة الوصول لحل سياسي ينهي النزاع في إقليم تيجراي المضطرب مؤكدا دعم الاتحاد الإفريقي لكافة الجهود التي من شأنها دعم السلام والاستقرار في إثيوبيا.

وكانت أمريكا أعلنت ترحيبها بوقف إطلاق النار الذي تم الوصول إليه في إقليم تيجراي، وقالت في بيان لها اليوم الثلاثاء، رحبت الولايات المتحدة، بقرار الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار من جانب واحد في إقليم تيجراي، لكنها في الوقت ذاته وجهت تحذيرًا لأديس أبابا. 

وكانت إثيوبيا أعلنت عن وقف إطلاق للنار من جانب واحد في إقليم تيجراي، والذي يشهد حربا منذ 8 أشهر، شهدت إدانات واسعة من جانب المجتمع الدولي للعملية العسكرية التي شنتها قوات آبي أحمد على الإقليم، والتي طالبت بوقفها نتيجة الانتهاكات لحقوق الإنسان بالإقليم.